المصدر الأول لاخبار اليمن

خبير اقتصادي يُحذر من كارثة وشيكة جنوب اليمن

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

حذر الكاتب والخبير الاقتصادي، رشيد الحداد من خطورة نقل تريليون ريال من العملة المطبوعة دون غطاء من ميناء جدة إلى ميناء الحاويات في مدينة عدن.

 

وقال في تصريح خاص لـ (وكالة الصحافة اليمنية) اليوم الثلاثاء ، ” إن تلك الكتلة النقدية تتواجد في  مطار جدة منذ سنوات وسيتم نقلها بطلب من حكومة معين عبدالملك وفق أكثر من مصدر،  محذراٍ من تداعيات ذلك التوجه على الملف الإنساني في المحافظات الجنوبية والشرقية”.

 

وأشار الحداد إلى أن حكومة معين عبدالملك طالبت السعودية بنقل الشحنة المالية الضخمة إلى موانئ عدن ، دون ادراك لمخاطر اغراق السوق الذي يعاني من تكدس كتلة نقدية ضخمة من العملات المطبوعة خارج سيطرة السلطات النقدية في مدينة عدن، لافتا إلى أن معلومات حكومة معين فشلت في السحب من الوديعة السعودية الأخيرة المشروطة بإصلاحات تفوق قدرات تلك الحكومة التي اوغلت بالفساد.

 

وتابع قائلاً ” إن حكومة معين ، صارت شبة مفلسة وفقدت السيطرة على الكثير من الموارد الواقعة تحت سيطرة المليشيات الموالية للتحالف، وتسعى  لإخفاء فشلها في إدارة  الملف الاقتصادي في المحافظات الجنوبية بإغراق الأسواق بالمزيد من العملات المطبوعة دون غطاء، وهو ما سيؤدي إلى انهيارات جديدة في سعر صرف العملة المطبوعة التي تجاوزت ١٤٦٠ ريال مقابل الدولار مقابل ٥٢٨ ريال في صنعاء”.

 

 وتوقع الحداد حدوث انهيارات حادة في سعر صرف العملة في تلك المحافظات في حال وصول تلك الكتلة النقدية من ميناء جدة إلى ميناء عدن ، خلال الأيام القادمة ، محذراً من انعكاسات قاسية على الوضع الإنساني المتفاقم في مدينة عدن والمحافظات الجنوبية .

 

وأشار الحداد ، إلى أن  الكتلة النقدية من العملة المطبوعة المزمع إدخالها الى الأسواق في عدن، سوف تضاعف تداعيات الانقسام النقدي وسوف تعيق اي محاولات قادمة لتوحيد السياسة النقدية في حال التوصل لسلام .

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com