المصدر الأول لاخبار اليمن

ولاية أمريكية تتحرك لإنهاء استئجار السعودية لمزرعة على أراضيها

اريزونا/وكالة الصحافة اليمنية//

قررت أريزونا، إنهاء عقود الإيجار لمزرعة مملوكة لشركة سعودية، وسط أزمة جفاف تواجه الولاية الأميركية، حسبما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”. وقالت حاكمة الولاية، كاتي هوبز، هذا الأسبوع في بيان، إنها “ستحمي مستقبل المياه في أريزونا”.

وكان تأجير المزرعة لصالح شركة “فوندومونتي” التابعة لعملاق الألبان السعودي “المراعي”، محل جدل كبير في ولاية أريزونا، بسبب إمكانية ضخ كميات غير محدودة من المياه الجوفية مجانا لري محصول البرسيم، الذي يغذي الأبقار الحلوب في المملكة الخليجية.

وتعرضت الولاية للانتقادات واسعة جراء القوانين التي تسمح بإبرام مثل هذه العقود، مما يجعل شركة أجنبية تستفيد من موارد مائية غير محدودة في منطقة تمر بأزمة جفاف أصلا.

وفي مطلع هذا العام، أصدرت أستاذة الجغرافيا بجامعة سيراكيوز الأميركية، ناتالي كوخ، كتابا بعنوان “الإمبراطورية القاحلة: المصائر المتشابكة لأريزونا والجزيرة العربية” سلطت فيه الضوء على هذه القضية من بين قضايا أوسع.

والبرسيم الحجازي الذي يزرع على مدار العام في ولاية أريزونا، هو محصول عطش ويعتمد إنتاجه على الري، حيث يتم استخدامه لإطعام الأبقار والماشية الأخرى في السعودية.

وقالت هوبز إن “ولاية أريزونا تتحرك لإنهاء عقد إيجار واحد على الفور مع شركة (فوندومونتي) التي تدير المزرعة، ولن تجدد 3 عقود إيجار أخرى من المقرر أن تنتهي في فبراير المقبل”.

قد يعجبك ايضا