المصدر الأول لاخبار اليمن

مطالبات حقوقية للأمم المتحدة بالتحقيق في قتل السعودية للمهاجرين الاثيوبيين  

 

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

 

دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة إلى تشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن تورط القوّات السعودية في تنفيذ عمليات قتل جماعي بحق مهاجرين من أصول أفريقية على الحدود اليمنية السعودية.

وقالت “ميكيلا بولييزي” الباحثة في شؤون الهجرة واللجوء لدى المرصد الأورومتوسطي في كلمة ألقتها أمام المجلس في دورته الرابعة والخمسين إنّ تقارير مدعومة بأدلة قوية أظهرت استهداف وقتل حرس الحدود السعودي لمئات من المهاجرين –بينهم نساء وأطفال- على الحدود اليمنية في المدة من مارس/آذار 2022 إلى يونيو/حزيران 2023، على نحو لا يمكن تبريره على الإطلاق.

وأشارت “بولييزي” إلى أنّ استهداف السلطات السعودية للمهاجرين على الحدود جزء من سياسة عامة تنتهجها السلطات لمنع تدفق المهاجرين من الحدود اليمنية، إذ تتعمد على ما يبدو استخدام القوة المفرطة لترهيب أولئك الذين يخططون لخوض مغامرة الهجرة من خلال تهديدهم بمصير مشابه.

ولفتت إلى أنّ الانتهاكات المروعة بحق المهاجرين على الحدود السعودية اليمنية دائمًا ما تبقى دون مساءلة أو محاسبة، إذ يتمتع المسؤولون عن تلك الانتهاكات برصيد مفتوح من الإفلات من الملاحقة والعقاب.

وأعرب الأورومتوسطي عن قلقه من استمرار استخدام الدول الغنية إجراءاتٍ فتّاكة ضد المهاجرين الباحثين عن حياة أفضل، والذين يضطرون إلى ترك أوطانهم هربًا من الأزمات السياسية والفقر والاضطهاد، والبحث عن مستقبل كريم في دول مزدهرة اقتصاديًا، ولكنّهم غالبًا ما يتعرضون لخطر القوة المميتة.

وطالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان مجلس حقوق الإنسان والدول الأعضاء باتخاذ جميع الإجراءات الممكنة من أجل وضع حد نهائي لاستهداف المهاجرين على الحدود السعودية اليمنية، وتحديد الجناة المسؤولين عن تلك الانتهاكات، وضمان مساءلتهم ومنع إفلاتهم من العقاب.

قد يعجبك ايضا