المصدر الأول لاخبار اليمن

الكويت تعرض تمثالاً برونزياً باهض الثمن من آثار اليمن 

الكويت/وكالة الصحافة اليمنية//

 

كشف الناشط اليمني والخبير في مجال الاثار عبدالله محسن عن عرض الكويت تمثال يمني من الاثار اليمنية المهربة الى الخارج في احد مراكزها الثقافية قالت انها اشترته ب400الف يورو.

وقال محسن في حسابه على فيسبوك، تعرض دار الآثار الإسلامية (مركز الأمريكاني الثقافي) في الكويت تمثالاً برونزياً من آثار اليمن في أكتوبر الجاري، كانت قد اقتنته بمبلغ أربعمائة ألف يورو من مزاد بيير بيرج (باريس) الذي أقيم في فندق دروت ريشيليو في 21 مايو 2014م ، وذكر المزاد حينها أن “ملكية التمثال تعود لمجموعة (ز.ا) في لوس أنجلوس” بالولايات المتحدة.

وأضاف محسن التمثال ضمن مجموعة من ثلاثة تماثيل برونزية تعرض للزوار في معرض “العربية السعيدة إلى روما : ممر على ثلاثة بحار” ، وهي جزء من مجموعة الصباح المميزة والمتنوعة من التماثيل البرونزية البشرية والحيوانية ، والحلي والذهب والمجوهرات والتمائم وغير ذلك من الآثار اليمنية  إضافة إلى عدد غير معروف من الآثار العالمية.

وتابع: التمثال استثنائي برونزي ارتفاعه (80 سم) ، يعود للفترة من القرن الثالث قبل الميلاد وحتى القرن الأول الميلادي ” يمثل الملك المؤدي التحية واقفاً، وساقاه متوازيتان بقوة مع بعضهما البعض، وقدماه منتفختين بنعال سميكة وأشرطة مرصعة بشكل متقاطع،  كان يرتدي سترة تصل إلى منتصف الفخذين، ويرتدي درعاً مع صفين من وشاح مثبتين بحزام مربوط أسفل الصدر. يُلف رديف (شال) على كتفيه ويلتف حول ساعده الأيسر ، ويمد ذراعه اليمنى في لفتة مخاطبة ويفرد ذراعه اليسرى أفقياً ، وكفه إلى أعلى، وأصابعه مطوية. الرأس ذو العيون الفارغة الكبيرة والمطعمة سابقاً، موجه نحو اليمين. أما تصفيفة شعره، المكونة من خصلات قصيرة تم إرجاعها إلى خط أمامي مزدوج، محاطة بعصابة رأس مربوطة من الخلف”

قد يعجبك ايضا