المصدر الأول لاخبار اليمن

كاتب أمريكي يكشف مواقف أبوظبي في حال تطور طوفان الأقصى لحرب اقليمية

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

 

قال الكاتب الأمريكي “ويليام ف. ويشسلر” إن الإمارات تتخذ موقفا استثنائيا بين الدول العربية وهي تدعم الكيان الصهيوني في سبيل سحق غزة.

وذكر ويشسلر أن حكام أبوظبي يتمنون بأن تقضي “إسرائيل” على حماس وبقية فصائل المقاومة الأخرى بشكل سريع قبل أن تصبح المشاعر العامة العربية خارجة عن السيطرة.

وأبرز ويشسلر الإدانات الكبيرة التي صدرت عن المسؤولين الإماراتيين ضد “حماس” وهجوم المقاومة الفلسطينية على الكيان الصهيوني، والذي قال إنها توافقت مع موقف أبوظبي العلني الذي اعتبر أن ما فعلته حماس تصعيدا خطيرا.

وقال “أخبرني أحد كبار المسؤولين الحكوميين في أبوظبي أنهم فخورون بهذا التصريح، والشعور الذي سمعته من الكثيرين هنا هو أن هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله، وهم أيضا يعرفون أن تكلفة هذا الموقف والذي يعتبرونه صوتا للعقل لن تكون رخيصة”.

وفي الوقت نفسه، أوضح المسؤولون الإماراتيون أيضًا أن العلاقات الاقتصادية بين الإماراتيين والإسرائيليين ستستمر على الرغم من الحرب المقبلة.

وعن ذلك قال وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي: “نحن لا نخلط بين الأمور.. الاقتصاد والتجارة مع السياسة” عندما أجاب عن سؤال بشأن مستقبل العلاقات مع الكيان الصهيوني في ضوء ما ترتكبه من مجازر بحق الفلسطينيين.

وبحسب ويشسلر فإن حكام الإمارات يأملون أن يتمكن جيش الاحتلال من القضاء على “حماس” بنجاح وأن تفعل ذلك بسرعة خاصة، قبل أن تصبح المشاعر العامة العربية خارجة عن السيطرة.

ويرصد الكاتب قلقا داخل أبوظبي، حتى لو انتصرت “إسرائيل” بسرعة نسبية على “حماس”، حيث يشعر المسؤولون الإماراتيون بالقلق إزاء تعدد السيناريوهات أخرى.

وذلك مثل أن يفتح حزب الله جبهة شمالية، يمكن أن تمتد بعد ذلك بسرعة إلى سوريا وإيران، بل وحتى تشمل الولايات المتحدة – الأمر الذي من شأنه أن يضع الإمارات على الخطوط الأمامية أيضاً.

ويعلق الكاتب: يدرك الجميع أنه إذا ضرب صاروخ أو طائرة بدون طيار من إيران ناطحة سحاب في دبي، فإن معظم المواطنين الأجانب هنا سيتوجهون على الفور إلى الباب وسينهار الاقتصاد غير النفطي في الإمارات.

ومن أجل ذلك، كانت الإمارات جزءاً من موجة الدبلوماسية العارمة في جميع أنحاء المنطقة خلال الأسبوع الماضي لإرسال تحذيرات إلى إيران وحلفائها.

قد يعجبك ايضا