المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة بريطانية”: لا يوجد عمل.. الحرب مع المقاومة الفلسطينية تضرب اقتصاد “إسرائيل”

لندن/وكالة الصحافة اليمنية//

ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، في تقرير، أنّ الاقتصاديين يتوقعون انكماشاً حاداً في اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي، وعجزاً حكومياً كبيراً أيضاً، مع تصاعد المخاوف من حربٍ طويلة الأمد مع المقاومة في غزة.

وأضافت الصحيفة أنّه “بينما يعاني الكيان الصهيوني من تداعيات هجوم 7 أكتوبر، انهارت تجارة الشركات وأصبحت الشوارع نصف فارغة، فقد ضربت الحرب الاقتصاد الإسرائيلي”.

وأوضحت أنّ “الصدمة الأولية من هجوم المقاومة الفلسطينية، أجبرت الحانات والمطاعم الإسرائيلية على الإغلاق، وإلغاء مئات الرحلات الجوية”.

كذلك، “كان هناك أثر لتعبئة الجيش من الاحتياط، فقد أدّت التعبئة القياسية (360 ألف جندي) إلى إفراغ الشركات من موظفيها”، بحسب “فايننشال تايمز”.

وامتدت آثار الحرب والتوترات الإقليمية إلى أسواق الاحتلال الإسرائيلي، حيث انخفض مؤشر الأسهم القيادية TA-35 بنسبة 9%، وانخفض سعر الشيكل إلى أقل من 4 مقابل الدولار، مع مراهنة المستثمرين على حرب طويلة الأمد لها تكاليف اقتصادية كبيرة.

ووفقاً لـجاي بيت أور، كبير الإقتصاديين في شركة بساجوت للاستثمار، فإنّ “التداعيات يمكن أن تكون أسوأ من الحرب التي استمرت شهراً بين “إسرائيل” وحزب الله في عام 2006 – وهي واحدة من أكبر حروبها الأخيرة”، مبيّناً أنّ “الناتج الاقتصادي قد ينكمش بنسبة تصل إلى 2 أو 3% بين الربعين الثالث والرابع من العام”.

قد يعجبك ايضا