المصدر الأول لاخبار اليمن

المحلل السياسي ميخائيل عوض يكشف كواليس خطة أمريكية لتكرار سيناريو اجتياح بيروت في غزة

خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

كشف الكاتب والمحلل السياسي ميخائيل عوض عن وجود خطة أمريكية يجري بلورتها في الكواليس ضد غزة بمشاركة دول حلف شمال الأطلسي وبعض العرب والمسلمين.

وقال عوض في تحليل تنشره “وكالة الصحافة اليمنية” لاحقاً، إن وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن “يرافقه في العزف وزراء خارجية الاطلسي وبعض العرب والمسلمين” يعملون على خطة تدرس إعادة تنفيذ سيناريو الاجتياح الإسرائيلي لبيروت عام 1982 بغرض تطبيقه على قطاع غزة خدمة للاحتلال الإسرائيلي.

وأشار عوض إلى أن الحل الأمريكي “يقترح الطريقة التي تمت في بيروت بعد الغزو الإسرائيلي عام ١٩٨٢ ومحاصرتها لثلاثة أشهر انتهت بترحيل منظمة التحرير ورحيل كادر احزاب الحركة الوطنية ثم دخلتها القوات الإسرائيلية بعد اغتيال بشير الجميل، وارتكبت مجزرة صبرا وشاتيلا وجاءت قوات اطلسية في اولى مهامها خارج نظام الحلف وتكليفه، لتامين لبنان وتحويله الى محمية اسرائيل وقاعدة امريكية لقيادة قواتها ومشاريعها في الشرق الاوسط”.

 وأوضح الكاتب والمحلل السياسي ميخائيل عوض أن العبقرية الأمريكية، لم تتمكن من استيعاب المتغيرات التي حدثت في المنطقة منذ العام 1982.

واستعرض عوض جملة من التحولات المحورية سواء تلك المتعلقة بالزمن أو المكان، و الفوارق القائمة بين بيروت 1982 وغزة طوفان الأقصى 2023. بما يجعل تنفيذ المخطط  الأمريكي الإسرائيلي أمراً مستحيلاً.

وأضاف عوض أن تجاوز الوقائع والظروف ومحاولة تكرار سيناريو اجتياح بيروت وإعادة تدويره على غزة، تؤكد أن الولايات المتحدة اصبحت هرمة وخرفة على صورة رئيسها المتهم بمرض الزهايمر. و تثبت أن الولايات المتحدة فقدت ما كانت توصف به أيام شبابها بأنها “نظام وعقل جمعي براغماتي ديناميكي وخلاق”.

قد يعجبك ايضا