المصدر الأول لاخبار اليمن

“ZIM” تغير مسارها البحري على خلفية تغريدة متحدث قوات صنعاء

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

اجبرت قوات صنعاء شركة zim الاسرائيلية للشحن البحري لتغيير وعدم المرور من مضيق باب المندب والبحر الأحمر وتحويلها عبر طريق الرجاء الصالح .

و نشر العميد يحيى سريع متحدث قوات صنعاء تغريدة غامضة مكونة من كلمة واحدة : “ZIM”، وفي هذا اليوم غيرت سفينة Zim Europe مسارها وتوجهت حول أفريقيا.

وبعد ثلاث هجمات على سفن مرتبطة بإسرائيل، غيرت سفينة الحاويات التي تديرها شركة النقل البحري الإسرائيلية “ZIM” مسارها وهي تسلك طريقا طويلا حول أفريقيا بدلا من عبور قناة السويس والمرور عبر مضيق باب المندب قبالة اليمن.

تظهر بيانات موقع السفينة من MarineTraffic أن السفينة Zim Europe، في طريقها من بوسطن إلى بورت كلانج بماليزيا، مرت عبر مضيق جبل طارق ودخلت البحر الأبيض المتوسط ​​يوم الجمعة. واستمرت في اتجاه الشرق حتى كانت بين وهران بالجزائر وقرطاجنة بإسبانيا، ثم قامت بالدوران بعد ظهر يوم السبت.

وتوجهت سفينة الحاويات – التي تبلغ سعتها 5618 وحدة مكافئة لعشرين قدمًا – عائدة إلى المحيط الأطلسي وأسفل الساحل الغربي لأفريقيا. وحتى يوم الاثنين، كانت قد مرت بالدار البيضاء بالمغرب، واتجهت جنوبًا بسرعة 16 عقدة.

وتعد الرحلة من مضيق جبل طارق إلى ميناء كلانج عبر رأس الرجاء الصالح أطول بنسبة 56% من الرحلة عبر قناة السويس.

زيم التي وصل سهمها إلى أدنى مستوى جديد على الإطلاق يوم الاثنين، هي الأكثر وضوحًا بين شركات الشحن الإسرائيلية والأكثر ارتباطًا بالحكومة. تمتلك حكومة إسرائيل “حصة ذهبية” أو “حصة دولة خاصة” في الشركة التي تضمن وصول الحكومة إلى أسطول زيم “في وقت الطوارئ أو لأغراض الأمن القومي”.

ولدى مشغل الخطوط الملاحية المنتظمة الإسرائيلي ثلاث خدمات تعبر مضيق باب المندب: ZIM India Israel (ZII)، ZIM India Turkiye (ZIT) وZIM Mediterranean Premium Service (ZMP).

تستخدم خدمة ZII الفضاء على متن سفن شركة البحر الأبيض المتوسط ​​للشحن (MSC). تستخدم خدمة ZIT أيضًا المساحة على متن سفن MSC، بالإضافة إلى سفينة CMA CGM واحدة.

وتعتبر خدمة ZMP أكثر إشكالية من منظور أمني، لأنها تستخدم سفن متعددة مع كلمة “ZIM” مرسومة على الهيكل، بما في ذلك Zim Europe. وتستخدم خدمة ZMP أيضًا سفنًا مستأجرة لا يمكن التعرف عليها بسهولة مثل حمولة Zim، بما في ذلك سفينة كانت في البحر الأحمر ومتجهة إلى مضيق باب المندب يوم الاثنين.

قد يعجبك ايضا