المصدر الأول لاخبار اليمن

جيروزاليم بوست: حماس قادرة على الصمود وتحدي “إسرائيل”

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

تمتلك حركة المقاومة الإسلامية (حماس) القدرة على الصمود وتحدي إسرائيل التي تواجه “خيارات محدودة وصعبة”، بحسب دان بيري في مقال بصحيفة “ذا جيروزاليم بوست” الإسرائيلية (The Jerusalem Post) .

وتحت عنوان “قصة حماس والرهائن بعيدة عن الانتهاء”، قال بيري إن الرأي العام الإسرائيلي يعطي أولوية لإطلاق سراح الأسرى جميعا على القضاء على “حماس”، لكن “الخيارات محدودة وصعبة أمام إسرائيل”.

وردا على اعتداءات الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، أطلقت “حماس” في 7 أكتوبر هجوما ضد مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في محيط غزة، فقتلت 1200 إسرائيلي وأصابات 5431 وأسرت نحو 239 بادلت العشرات منهم خلال هدنة إنسانية مع الاحتلال، الذي يحتجز في سجونه 7800 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.

وتابع: “ومن أجل إطلاق سراح بقية الأسرى (الإسرائيليين)، تطالب حماس ليس فقط بالإفراج الكامل عن جميع الأسرى (الفلسطينيين) في إسرائيل، بل أيضا بوقف القتال”.

ويقول قادة الاحتلال إنهم مصرون على استمرار الحرب، على أمل إنهاء حكم “حماس” المستمر لغزة منذ صيف 2007، والقضاء على القدرات العسكرية للحركة التي تقاوم الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين منذ عقود.

لكن بيري اعتبر أنه إذا كانت إسرائيل جادة فيما يتعلق بالتخلص من “حماس” من كامل قطاع غزة، فإنها ستواجه “تحديا حقيقيا”.

وقال إن “إسرائيل قد تكتشف أنها لا تملك تفويضا مطلقا للقيام بما تريد.

وشدد على أن حماس “يمكنها أن تصمد وتتحدى إسرائيل التي لن تجرؤ على أن تهاجم الجنوب، حيث يقيم الآن مليونا شخص، بينهم النازحون من الشمال”.

وبشأن الدعوة إلى رحيل الحكومة الإسرائيلية الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو، قال بيري إنه  “من غير الواضح حتى الآن كيف ستؤول الأمور، لكن الواضح هو أن هناك خيارات صعبة في الانتظار، وسيكون من الأفضل لو أن إسرائيل لديها قيادة ذات مصداقية”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com