المصدر الأول لاخبار اليمن

أكاديميون يدعمون رئيسة جامعة هارفارد بعد اجبارها على الاستقالة لدعمها غزة

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

وقع أكثر من 500 من أعضاء هيئة التدريس في جامعة هارفارد الأمريكية على عريضة لدعم رئيسة الجامعة كلودين غاي، التي أعلنت استقالتها الأحد، مجبرة على خلفية دفاعها عن المظاهرات داخل الحرم الجامعي الداعمة لغزة، مؤكدة أن ذلك “حرية تعبير”.

ووفقاً لصحيفة نيويورك تايمز، فإن رئيسة الجامعة تم استدعاؤها قبل أيام إلى لجنة التعليم والقوى العاملة بالكونغرس الأمريكي.

وخلال جلسة الاستجواب في الكونغرس، شبه عدد من أعضاء اللجنة دعوات بعض الطلاب المتظاهرين لانتفاضة جديدة، في إشارة إلى الانتفاضة الفلسطينية ضد الكيان الصهيوني عام 1987، بالتحريض على “ارتكاب إبادة جماعية ضد الشعب اليهودي في إسرائيل والعالم”.

وعندما سُئلت غاي ما إذا كان هذا النوع من الشعارات يتعارض مع قواعد السلوك في جامعة هارفارد؛ أجابت غاي: “نحن نؤيد حرية التعبير، حتى لو كان ذلك يتعلق بآراء مرفوضة ومهينة وبغيضة. عندما يتحول الخطاب إلى سلوك ينتهك سياساتنا، بما في ذلك السياسات المرتبطة بالتحرش أو التنمر. نتخذ تدابير”. لكن تعليق غاي لم يكن مقنعاً للجنة، التي طالبتها بالاستقالة.

وعقب ذلك اجتمع أكثر من 500 عضو هيئة تدريس في جامعة هارفارد لدعم غاي موقعين على عريضة تدعو إلى “أقوى مقاومة ممكنة للضغوط السياسية التي تتعارض مع الحرية الأكاديمية في هارفارد”.

ومن المنتظر أن يجتمع اليوم الاثنين مجلس الإدارة في الجامعة والذي يتكون من رئيس وأعضاء جامعة هارفارد، والذي سيقرر في نهاية المطاف مستقبل مسيرة رئيسة الجامعة.

قد يعجبك ايضا