المصدر الأول لاخبار اليمن

العفو الدولية: الإمارات دولة سلطوية وقمعية للغاية

لندن/وكالة الصحافة اليمنية//

مع اختتام مؤتمر الأمم المتحدة لأطراف المناخ 28، أعادت منظمة العفو الدولية التأكيد على أن الإمارات دولة سلطوية وقمعية للغاية ولا يجب لها استضافة المؤامرات الدولية.

وقالت المنظمة في بيان “لطالما كان من غير المحتمل أن تكون الإمارات باعتبارها دولة نفطية سلطوية وقمعية للغاية وتواصل توسيع إنتاجها من الوقود الأحفوري، مرشحة لاستضافة قمة شاملة لحماية المناخ العالمي وحقوق الإنسان – وقد أثبتت أحقية ذلك”.

وأضافت المنظمة “تسارعت الجهود التي تبذلها مصالح الشركات للاستحواذ على مؤتمر كوب 28، سواء من خلال تعيين دولة الإمارات سلطان الجابر، رئيس شركة النفط والغاز الحكومية أدنوك، رئيسًا للمؤتمر، أو من خلال العدد القياسي لجماعات الضغط والمسؤولين التنفيذيين المؤيدين للوقود الأحفوري الحاضرين في المؤتمر”.

وبحسب العفو الدولية تأكد استخفاف الإمارات عندما رحبت بالرئيس الروسي بوتين للمحادثات في أبوظبي خلال القمة، جزئيًا لمناقشة صادرات النفط.

وداخل المنطقة الزرقاء (المنطقة التي تسيطر عليها الأمم المتحدة في مؤتمر كوب 28)، كانت القيود المفروضة على شمولية المجتمع المدني وتحركاته مقيدة بشكل غير عادي، ولم تفضِ إلى نتيجة تشاركية ومجدية لجميع الأطراف الفاعلة.

وتم تصوير النشطاء ومراقبتهم، مما أدى إلى خلق جو من الترهيب. وخارج المنطقة الزرقاء، جرى تطبيق الحظر الذي تفرضه الإمارات على الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي، وتجريم أي انتقاد للسلطات.

وقالت العفو الدولية إنه كان بإمكان الإمارات استخدام تسليط الضوء على مؤتمر كوب 28 للإشارة إلى أنها مستعدة لطي الصفحة، والاستجابة لدعوتنا إلى الإفراج عن عشرات المعارضين الذين سجنتهم ظلمًا، والعديد منهم لأكثر من عقد من الزمن.

وأضافت “بدلًا من ذلك، بدأت، بشكل فاضح، محاكمة جماعية جديدة للمعارضين خلال مؤتمر كوب 28، حيث تتطلع إلى تمديد الأحكام الصادرة بحق عشرات الأشخاص الذين احتجزتهم ظلمًا، من بينهم العديد من سجناء الرأي، من خلال محاكمتهم بمجموعة جديدة من تهم “الإرهاب” الملفقة”.

ومن بين المتهمين أحمد منصور، آخر ناشط في مجال حقوق الإنسان كان يعمل بشكل علني في الإمارات العربية المتحدة، وهو محتجز منذ عام 2017.

وقد اختُتمت قمة المناخ كوب 28 في دبي بعد 14 يومًا باتفاق اعترف لأول مرة بالحاجة إلى التحول عن الوقود الأحفوري، وسط انتقادات باعتبارها “شهادة وفاة”.

قد يعجبك ايضا