المصدر الأول لاخبار اليمن

السلطات السويسرية تصادر عروشًا أثرية لملوك يمنيين

صنعاء/وكالة الصحافة اليمنية//

كشف الباحث اليمني في الآثار عبد الله محسن ، عن مصادرة السلطات السويسرية عرشين أثريين لملكين من ملوك اليمن القدامى، فيما لايزال مصير عرش ثالث مجهولاً.

 وقال  محسن في منشور على حسابه بالفيسبوك، “اختفت ثلاثة عروش من محافظة الجوف، اليمن، وقد كتبت عنها مراراً وحاولت تتبع خطوط تهريبها”. وأضاف: “ان القضاء السويسري قام بالمصادرة للعرشين الأثريين الذين نشرت عنهما، وأن التحقيقات مستمرة في مكتب المدعي العام”.

وتابع أن العرشان المصادران من مقتنيات (هشام وعلي أبو طعام) المالكين لشركة فينيكس للفن القديم الشهيرة والتي تلاحقها الاتهامات بالاتجار بالآثار العراقية والمصرية وغيرها.

وأكد الباحث اليمني بوجود صعوبة في معرفة “مصير العرش الثالث هل هو من ضمن الآثار المصادرة أم أنه من المقتنيات المخفية في اليمن أو الخارج”.

موضحا أن السبب في صعوبة معرفة ذلك يعود لعدم وجود صفة رسمية للتخاطب مع تلك الجهات. وأشار إلى أن مصدر تلك العروش منطقة (نشّان) بمدينة السوداء بمحافظة الجوف شمالي اليمن.

وأوضح أن العرش الأول هو لعرش الملك (لبأن يدع بن يدع أب)، وبحسب مدونة النقوش “العرش مصنوع من كرسي ضخم ذو ظهر مرتفع، ويزين الظهر سلسلة من الوعول موضوعة على شكل مرآة، اثنتان لكل جانب؛ وتقف الحيوانات المصممة على أقواس بارزة، ولها قرون كبيرة منحنية، وآذان طويلة، ولحى مستطيلة، وأرجل وحوافر مميزة. في الجزء العلوي، تم تأطير الجزء الخلفي بسلسلة مزدوجة من الأخاديد الأفقية والبروزات المربعة (17 للسلسلة العلوية، و15 للسلسلة السفلية)”.

وأضاف يُعرف العرش في المراجع بالاسم (جاربيني-فرانكافيجليا 1)، ومكتوب عليه بالمسند (لبأن يدع بن يدع أب)، مع حروف مونوجرام في اليسار، تشكل كلمة (لبأن) وهو الاسم الأول للملك، وفي اليمين حرف (ب) بالمسند بنفس حجم المونوجرام، والباء رمز سلالة ملوك نشأ. ويبلغ ارتفاع العرش 1.24 متر، وعرضه 63 سم، وعمقه نصف متر.

وعن العرش الثاني المكسور أوضح “محسن” أنه عرش الملك (ملك وقه ريد بن عم علي)، وبحسب مدونة النقوش “العرش مصنوع من كرسي ضخم ذو ظهر مرتفع، مكسور إلى جزأين. ويزين الظهر سلسلة من الوعول موضوعة على شكل مرآة، اثنتان لكل جانب؛ وتقف الحيوانات المصممة على أقواس بارزة، ولها قرون كبيرة منحنية، وآذان طويلة، ولحى مستطيلة، وأرجل وحوافر مميزة. في الجزء العلوي، تم تأطير الجزء الخلفي بسلسلة مزدوجة من الأخاديد الأفقية والأسنان (البروزات) المربعة (17 للسلسلة العلوية، و15 للسلسلة السفلية). مع وجود تجويف مربع (10في10)”.

ويُعرف هذا العرش في المراجع بالاسم (جاربيني-فرانكافيجليا 2)، ومكتوب عليه بالمسند (ملك وقه ريد بن عم علي)، مع حروف مونوجرام في اليسار، تشكل الاسم المركب (ملك وقه) وهو الاسم الأول للملك، وفي اليمين حرف (ب) بالمسند، والباء رمز سلالة ملوك نشأ. ويبلغ ارتفاع العرش 1.24 متر، وعرضه 63 سم، وعمقه نصف متر، حسب الباحث.

أما العرش الثالث ـ مجهول المصير ـ فأشار “محسن”، إلى أنه عرش الملك (عم وتر يسرن لبو بن عم علي)، شقيق الملك وقه ريد بن عم علي ويرى البعض أنه ليس من المحتمل أن يكون عم وتر يسرن ملكاً لكن وجود العرش يؤكد أنه كان ملكاً وربما كان وصياً على أخيه.

واردف قائلا : “ربما تعرض العرش للكسر، ولم أتمكن من الحصول على صورة له، وبحسب مدونة النقوش فإن المعروف عنه “جزء من الجزء الخلفي العالي من العرش مع وعلين قائمين ونقش من سطرين”، ويُعرف العرش في المراجع بالاسم (جاربيني-فرانكافيجليا 3). ومكتوب عليه بالمسند (عم وتر يسرن لبو بن عم علي سحدث).

قد يعجبك ايضا