المصدر الأول لاخبار اليمن

مرصد حقوقي: جنود الاحتلال يقومون بسرقة منازل أهالي قطاع غزة

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

 نشر المرصد “الأورو متوسطي”  على موقعه الإلكتروني، تقريراً بعنوان: “سرقات ممنهجة وأعمال نهب لمنازل مدنيين فلسطينيين من جيش الاحتلال الإسرائيلي  في غزة”.

ووثق المرصد في تقرير، سلسلة حالات تكشف تورط جنود إسرائيليين في سرقات ممنهجة لأموال ومتعلقات الفلسطينيين، بما يشمل الذهب ومبالغ مالية وهواتف نقالة وحواسيب محمولة.

قال “المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان”، يوم السبت 30 ديسمبر 2023، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يطلق العنان لجنوده في قطاع غزة للإقدام على “ممارسات غير أخلاقية” بحق المدنيين الفلسطينيين خلال مداهمة منازلهم، تشمل سرقة الممتلكات ونهبها، وذلك في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة الفلسطينية، السبت، مقتل شخص برصاص جيش الاحتلال عند مدخل مخيم الفوار جنوبي الضفة الغربية، ما يرفع حصيلة القتلى إلى 319 منذ 7 أكتوبر 2023.

مجموعة من جنود الاحتلال في غزة

 

الاحتلال يسرق منازل الفلسطينيين

وتظهر شهادات جمعها المرصد أن “مداهمات الجيش الإسرائيلي تتجاوز الاعتقالات التعسفية والإخفاء القسري والإعدام الميداني، إلى تخريب متعمّد للممتلكات وسرقة المقتنيات الشخصية، ومن ثم حرق المنازل”.

وقال المرصد إن تقديراته الأولية، بناء على ما وثّقه من إفادات، تشير إلى “سرقة متعلقات شخصية لمدنيين فلسطينيين وأعمال نهب واسعة لمقتنيات ثمينة، قام بها الجيش الإسرائيلي، قد تتجاوز حصيلتها عشرات الملايين من الدولارات”.

وصرح الفلسطيني، ثابت سليم (40 عاماً)، لفريق المرصد، بأن قوات الجيش الإسرائيلي عمدت إلى نهب كل ما يتوفر من أموال وذهب لدى اعتقاله واثنين من أبنائه من داخل منزلهم في حي “الزيتون” جنوبي مدينة غزة. وأضاف سليم أنه تم إطلاق سراحه وحده قبل يومين، فيما لا يعلم شيئاً عن مصير أبنائه.

وذكر أن “قيمة ما أخذه الجنود من مبالغ مالية في منزلي تتجاوز 10 آلاف دولار أمريكي، يضاف إليها مبلغ مماثل تقريباً، عبارة عن ذهب لزوجتي وزوجة نجلي البكر” بحسب التقرير.

أما السيدة أم محمد غربية، من سكان حي “الشجاعية” شرقي مدينة غزة، فأبلغت فريق المرصد أن قوات الجيش الإسرائيلي انتزعت بالقوة حليها الذهبية التي كانت ترتديها خلال مداهمة منزلهم واعتقال زوجها ونجلها البكر، منتصف ديسمبر الجاري.

ودعا المرصد إلى تحقيق دولي شامل ومحايد في الانتهاكات الجسيمة بحق السكان في قطاع غزة وممتلكاتهم من قوات الجيش الإسرائيلي.

في سياق موازٍ، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، السبت، مقتل شخص برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي عند مدخل مخيم الفوار جنوبي الضفة الغربية، ما يرفع حصيلة القتلى إلى 319 منذ 7 أكتوبر 2023.

وقالت الوزارة في بيان إن الهيئة العامة للشؤون المدنية، وهي جهة تواصل رسمية مع إسرائيل، أبغلتها بـ”استشهاد المواطن محمد حسين إسماعيل مسالمة، برصاص الاحتلال عند مدخل مخيم الفوار (جنوبي الخليل)”. وبذلك يرتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي في الضفة إلى 319 منذ 7 أكتوبر.

جرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة

 

وفي وقت سابق السبت، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة جندي في عملية دهس استهدفت موقعا عسكريا في الخليل جنوبي الضفة، كما تم “تحييد” المنفذ، وفق إذاعة الجيش.

وقال شهود عيان إن عملية الدهس وقعت على مفترق طرق يؤدي إلى مخيم الفوار ومدينة دورا، حيث يغلق الجيش مدخليهما ببوابات حديدية منذ 7 أكتوبر. وأشار الشهود إلى وجود نقطة عسكرية في المنطقة ذاتها، فيما دفع الجيش الإسرائيلي بتعزيزاته إلى مكان العملية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com