المصدر الأول لاخبار اليمن

مكونات موالية للإمارات بحضرموت تعلن انحرافا ملحوظاً في مطالبها لصالح السعودية

المكلا / وكالة الصحافة اليمنية //

أعلن رئيس “مؤتمر حضرموت الجامع رئيس حلف قبائل حضرموت” الموالي للإمارات عمر بن حبريش، تغييرات جذرية في توجه المكونات التابعة لأبو ظبي في محافظة حضرموت.

وقال بن حبريش خلال فعالية جماهيرية شهدتها مدينة المكلا اليوم السبت، أن “حضرموت ستصارع من أجل الحصول على تمثيل كامل في مفاوضات الحل في اليمن”.

وأكد بن حبريش أن “حضرموت وترفض أن نكون تحت عباءة اي طرف بما في ذلك مجلس القيادة الرئاسي فيما يخص المفاوضات، و سنفاوض عن حضرموت بشكل مستقل ضمن الأطراف اليمنية الأخرى” في إشارة واضحة إلى تخلي المكونات التابعة لأبوظبي في عن التبعية للمجلس الانتقالي الذي يخوض سجالا حادا منذ قرابة عام لضم المحافظة. وبما ينسجم مع مساعي الرياض إلى عزل محافظة حضرموت عن مساعي الإمارات للسيطرة الكاملة على حضرموت.

ووجه بن حبريش اتهامات صريحة لـ”المجلس الرئاسي” بقيادة رشاد العليمي، مؤكداً  أن “التيارات السياسية التي تولت حكم البلاد خلال الـ 30 عاما هي نفسها حاليا وأن لا ينتظر المجتمع منها  أي تقدم أو تحسن في الملفات الخدمية موضحًا بأن التصعيد السلمي المنظم هو الخيار الوحيد للتعبير عن رفض هذا الواقع السيء واجتثاث العابثين والفاسدين” على حد قوله.

وأوضح بن حبريش عدم ممانعة المكونات الحضرمية الموالية للإمارات،” أي خطوات تهدف إلى سلام شامل في اليمن وتنهي معاناة الشعب؛ شريطة أن لا يكون ذلك على حساب حضرموت أو ينتقص من حقوقها” مطالبا بضمان نسبة حضرموت من الثروة النفطية.

تجدر الإشارة إلى أن المطالب التي أعلن عنها رئيس “مؤتمر حضرموت الجامع وحلف قبائل حضرموت” المحسوبة على الإمارات، تنسجم مع الطرح الذي تدعو له السعودية عبر “مجلس حضرموت الوطني” الذي كانت قد شكلته الرياض بالتفاهم مع جماعة الاخوان في سبتمبر الماضي، ولم يرى النور حتى الآن.

بينما يعتقد مراقبون أن الصراعات بين القوى الموالية للسعودية والإمارات في حضرموت مجرد مبررات لفرض عزل حضرموت بما يصب في خانة توجهات أمريكية للسيطرة على محافظات اليمن الشرقية.

قد يعجبك ايضا