المصدر الأول لاخبار اليمن

الرئيس الكولومبي يدعو لمنح جائزة نوبل للسلام لجنوب أفريقيا  

بوجوتا/وكالة الصحافة اليمنية//

دعا رئيس كولومبيا، غوستافو بيترو، إلى منح جائزة نوبل للسلام إلى الفريق القانوني لدولة جنوب أفريقيا؛ تكريماً له على الدعوى التي رفعها أمام محكمة العدل الدولية ضد الكيان الصهيوني بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

حيث كتب بيترو على حسابه بموقع “إكس”، أمس السبت “إذا كان هناك من يستحق جائزة نوبل للسلام اليوم، فهو الفريق القانوني لجنوب أفريقيا الذي قدم دعوى ضد نتنياهو بتهمة الإبادة الجماعية دفاعاً عن الشعب الفلسطيني”.

إذ يعتبر رئيس كولومبيا من أبرز القادة الذين نددوا بالمجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية، وعبر عن دعمه للدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية.

كما التقى غوستافو بيترو، في القصر الرئاسي، السبت 16 ديسمبر الماضي، مجموعة من الطلاب الفلسطينيين في العاصمة بوغوتا، متوشحاً علم فلسطين الذي قُدم له كهدية.

بينما نشر رئيس كولومبيا صوراً أرشيفية للنكبة والخريطة التي توضح مسار احتلال الأراضي الفلسطينية على مر السنين، رغم تعرضه لإساءات من حسابات مدعومة إسرائيلياً. كما طالب بيترو في منشور سابق، بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.

كما استنكر بيترو، قبل ذلك استخدام الاحتلال “قنابل الفسفور الأبيض” في قصفها قطاع غزة، مشيراً إلى أن استخدام الفسفور الأبيض يعتبر “جريمة حرب” بموجب القانون الدولي.

قد يعجبك ايضا