المصدر الأول لاخبار اليمن

موقع أمريكي: قصف بايدن غير القانوني لليمن يزيد من خطر نشوب حرب إقليمية

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

تواصلا لمواكبة ما يحدث من توترات جراء الهجوم الإسرائيلي على غزة في الشرق الأوسط، كتب “مارجوري كوهن” تقريرًا، نشره موقع “scheerpost” اليوم الخميس، قال فيه: إن أنصار الله بدأوا بشن هجمات في البحر الأحمر على السفن التي لها علاقة بـ “إسرائيل” وبحسب تصريحاتهم، فإنهم مستمرون إلى أن يتم وقف إطلاق النار في غزة.

وربطًا لردود الفعل العالمية على مجازر “إسرائيل” قال الكاتب إن جنوب إفريقيا قدمت في 11 يناير الجاري، شكوى توثق الإبادة الجماعية في غزة، غلى محكمة العدل الدولية، وفي اليوم التالي، هاجمت أمريكا وبريطانيا 28 موقعًا في اليمن. وأدت صواريخ توماهوك التي أطلقت من غواصة صاروخية باليستية إلى مقتل خمسة يمنيين وإصابة ستة. وبعد أربعة أيام، أطلقت الولايات المتحدة صاروخ كروز آخر على اليمن.

وفي الـ22 من يناير شنت أمريكا وبريطانيا غارات واسعة على12 موقعا في اليمن، وكانت هذه الضربات هي الثامنة خلال أسبوعين تقريبًا و”تشير إلى أن إدارة بايدن تعتزم شن حملة مستمرة ومفتوحة على الأقل في الوقت الحالي”.

الكاتب أوضح أن حملة القصف الأمريكية البريطانية في اليمن، بدعم لوجستي من أستراليا وكندا والبحرين وهولندا، تؤجج لهيب حريق متطور في منطقة غاضبة بالفعل من الإبادة الجماعية التي ترتكبها “إسرائيل”.

قدرات أنصار الله العسكرية

وتابع الكاتب بالقول: إن زعم أمريكا تدمير قدرات أنصار الله، غير منطقي، بعد سنوات من القصف السعودي المكثف بدعم أمريكي، والذي فشل في تدمير قدرتهم العسكرية، مضيفًا بأن هذه الحملة سوف تفشل بالمثل في تحقيق الأهداف المعلنة”، كما كتبت فيليس بينيس في “In This Times” “ليس من المستغرب أن أياً من الإجراءات العسكرية الحالية لواشنطن لم تنجح في الحد من الهجمات في البحر الأحمر؛ بل إنها تؤدي إلى تفاقم الوضع المتوتر بالفعل بشكل خطير.

اليمن.. صاروخ طوفان

علاوة على ذلك، فإن القصف الأمريكي البريطاني لليمن ينتهك ميثاق الأمم المتحدة وقرار سلطات الحرب الأمريكية.

ووصف الكاتب ما تقوله وسائل الإعلام الغربية عن أن الحوثيين وكلاء لإيران، بالادعاء الكاذب تمامًا، تاريخياً، لم تكن هناك أي صلة تقريباً بين الحوثيين وإيران – عسكرياً أو سياسياً أو اقتصادياً أو أيديولوجياً.

انتهاك ميثاق الأمم المتحدة

ولفت الكاتب إلى  أن الغارات الأمريكية البريطانية على اليمن تنتهك ميثاق الأمم المتحدة، الذي يعد جزءًا من القانون الأمريكي بموجب بند السيادة في الدستور، ويقضي الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالطرق السلمية. ويحظر على أي دولة استخدام القوة العسكرية ضد دولة أخرى إلا في حالة الدفاع عن النفس أو بموافقة مجلس الأمن. ولا ينطبق أي من هذه الاستثناءات هنا لإضفاء الشرعية على الضربات الأمريكية البريطانية.

تنتهك الضربات الأمريكية البريطانية أيضًا قرار سلطات الحرب الأمريكية. ويوضح الدستور أن الكونجرس وحده هو الذي يملك سلطة إعلان الحرب، وهو ما لم يفعله قبل أن يشن بايدن حملة القصف في اليمن.

في 12 يناير، أرسل بايدن خطابًا إلى الكونجرس بموجب قانون مراجعة السياسات. وكتب أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة شنتا “ضربات منفصلة ضد منشآت في اليمن؛ على الرغم من أن بايدن استند إلى قرار مجلس الأمن رقم 2722، إلا أن القرار لا يسمح بشن غارات جوية بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على اليمن.

ويتطلب ميثاق الحرب العالمية من الرئيس تقديم تقرير إلى الكونجرس في غضون 48 ساعة من بدء استخدام القوة العسكرية ووقف الأعمال العدائية ما لم يأذن الكونجرس باستمرار الأعمال العدائية في غضون 60 يومًا، وهو ما لم يفعله بايدن. وانتقد المشرعون الديمقراطيون والجمهوريون بايدن لشنه غارات جوية في اليمن دون موافقة الكونجرس.

إن إنهاء الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة هو المفتاح لإنهاء العنف الإقليمي، والمفتاح لمنع نشوب حرب إقليمية شاملة هو وقف الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com