المصدر الأول لاخبار اليمن

موقع هندي: بؤر التوتر في أوكرانيا وغزة واليمن وتايوان تشير إلى حرب عالمية وشيكة

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

قال موقع “ذا واير” الهندي في تقرير نشره اليوم الثلاثاء، إنه على الرغم من فوزه في انتخابات 2020 على أساس برنامج إنهاء حروب أمريكا الأبدية، والانسحاب من افغانستان في 2020، فإن رئاسة بايدن هي رئاسة حرب، وتظل الولايات المتحدة قوة عالمية، في جوهرها مؤسسة سياسة خارجية مرتبطة بآلتها الحربية.

إن عقلية الحرب وآلة الحرب هذه هي حجر الأساس لاستراتيجية واشنطن للحفاظ على تفوقها في الشؤون العالمية، حيث تتعرض مواقفها العالمية لضغوط متزايدة من القوى الناشئة المتوسطة المستوى، وخاصة الصين وحلفائها. وعلى هذا فإن المنطقة من غرب آسيا إلى جنوبها أصبحت الآن في قبضة حرب صريحة وصراع عسكري.

وتابع الموقع: المرحلة الجديدة من الصراع العسكري ترتبط أيضاً بالحرب التي تخوضها أميركا بالوكالة في أوكرانيا، وتمتد إلى شرق آسيا، وخاصة تايوان. ومن ثم، فإننا نواجه الخطوط الناشئة للصراع العسكري العالمي الذي قد تكون له أبعاد كارثية.

الاحتلال الإسرائيلي يفجر منازل في غزة

لكن الأزمة العالمية التي يواجهها النظام العالمي في الولايات المتحدة تتحد مع أزمة قوة الولايات المتحدة في الداخل، بينما يراقب العالم تطورات حملة الانتخابات الرئاسية في عام 2024. على الجبهة الداخلية، تواجه الولايات المتحدة احتمال نشوب صراع عنيف محتمل بين دونالد ترامب الذي اتُهم 91 مرة وتم عزله مرتين، والذي يَعِد بدكتاتورية خارجة عن القانون حيث يكون الرئيس فوق القانون والأعراف الدستورية والمساءلة الديمقراطية، وبين بايدن.

ويتنافس المرشحان للسيطرة على آلة الحرب الأميركية على من هو المرشح الأكثر شيخوخة، في حين يتساءل المعلقون والمحللون الجادون عما إذا كانت الولايات المتحدة تنزلق إلى حرب أهلية أو عنف سياسي واسع النطاق. فهل من المستغرب أن يكون الانتقال السلمي للسلطة في يناير 2025 في خطر؟

 وحول الدعم الأمريكي للكيان الصهيوني قال التقرير، إن المرحلة الأخيرة من الحرب والعنف الدوليين يغذيها إلى حد كبير الدعم العسكري والمالي والدبلوماسي المستمر والسخي الذي تقدمه أميركا لتل أبيب. لقد قامت “إسرائيل” ببناء وتعزيز نظام الفصل العنصري في الداخل، ونظام ينغمس في ما يُنظر إليه بشكل متزايد في جميع أنحاء العالم (خارج الدول الأساسية في النظام الدولي القائم على القواعد الليبرالية) على أنه إبادة جماعية مع الإفلات من العقاب في غزة.

التقرير أشار إلى أن آلة الحرب الأمريكية مفترسة، ومن هنا فإن استعدادها للمشاركة في كل حرب كبيرة وصغيرة ينبع من حاجتها إلى تبرير ميزانيتها العسكرية السنوية الضخمة التي تتجاوز 800 مليار دولار، ويحتاج مجمعها الصناعي العسكري إلى بيع المنتجات الفتاكة وإجراء تجارب حية لأسلحتها المصممة حديثا. ولكن حتى هذه العوامل يتم التغلب عليها من خلال انعدام الأمن غير العقلاني والمتزايد لدى مؤسسة السياسة الخارجية الأمريكية بسبب “الانحدار” الإمبراطوري اللاحق وسط صعود القارة الأوراسية كتحدي لقوتها البحرية.

القوة البرية مقابل القوة البحرية

إن العالم البحري ــ الذي تهيمن عليه في البداية البحرية الملكية البريطانية التي “حكمت الأمواج” (و”تنازلت عن القواعد”)، ومؤخراً القوات البحرية الأمريكية ــ يخشى أن يتم تطويقه من خلال القوة المشتركة لألمانيا وروسيا والصين التي تشكل تحالفاً عبر البحار. الكتلة الأرضية الأوراسية. وكما كان الحال في الماضي، كذلك الحال اليوم: تلجأ القوى البحرية إلى الحروب لكسر الروابط الناشئة، سواء كانت رؤية ألمانيا لخط السكك الحديدية بين برلين وبغداد قبل الحرب العالمية الأولى، أو أي كتلة صينية روسية إيرانية عبر أوراسيا.

إن الهيمنة البحرية الأنجلوأميركية وسيطرتها على إيقاعات التجارة العالمية تتعرض لضغوط شديدة. هناك مطالبة متزايدة بإعادة التفاوض وإعادة تصور النظام العالمي حيث تكون المنطقة الأوراسية في مركزه، أو على الأقل أكثر مركزية مما كانت عليه تاريخيا.

جنود الفيرماخت الألماني يقومون بتدمير المعبر الحدودي إلى بولندا

ونوه التقرير إلى أن ، أوراسيا جغرافيًا تعد المنطقة الأكثر توسعًا في العالم والتي تشكل جسرًا بريًا يحد أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ وغرب آسيا وجنوب آسيا. يتمتع الجسر البري الأوراسي بالقدرة على تقويض (أو استكمال) خطوط الإمداد البحرية الحالية من خلال إنشاء رابط مباشر بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ. كان الحفاظ على توازن القوى في أوراسيا من خلال تقسيم القارة مع تشكيل اتحاد من القوات البحرية الكبرى هو الدعامة الأساسية لاستراتيجية القوى البحرية منذ الحرب العالمية الأولى. وقبل بداية الحرب العظمى، دخلت بريطانيا في تحالف بحري مع أمريكا. والوفاق الثلاثي مع روسيا وفرنسا لإبقاء ألمانيا معزولة. فقد دعمت الولايات المتحدة بريطانيا، القوة البحرية المتراجعة، بدلاً من ألمانيا، القوة القارية الناشئة. أراد الأميركيون الأنجلو أميركيون الحفاظ على أولوية المحيطات في إدارة الشؤون العالمية. استمرت استراتيجية عزل ألمانيا ومنع التحالف الروسي الألماني من السيطرة على أوراسيا في الحرب العالمية الثانية.

ومع وجود ألمانيا ما بعد الحرب تحت سيطرة أميركا، ركزت الاستراتيجية الأنجلوأميركية على تقسيم الصين والاتحاد السوفييتي. فمن ناحية، توددت بريطانيا إلى بكين، ومن ناحية أخرى مارست أمريكا الضغوط عليها في الخمسينيات. لقد تغيرت سياسة العصا والجزرة هذه في أواخر الستينيات عندما طاردت أمريكا الصين بلا خجل، وبلغت ذروتها في الانقسام الصيني السوفييتي الرسمي.

استراتيجية ترامب – بايدن

  تختلف الاستراتيجية الأمريكية الحالية في عهد بايدن عن استراتيجية الرئيس ترامب – الذي، على الرغم من خطاب الأخير المجنون، اتبع استراتيجية فرق تسد الأكثر تقليدية من خلال التقرب من روسيا مع ممارسة ضغوط شديدة على الصين.

وبالتالي، لم تخدم استراتيجية بايدن إلا في تعزيز التعاون الصيني الروسي، وكانت فعالة في إعادة تنشيط الحلم الأوراسي من خلال استغلال أحدث التطورات في تكنولوجيا السكك الحديدية. وهم الآن يدركون عملياً توقع المنظر الجيوسياسي البريطاني هالفورد ماكيندر في عام 1904، بأن المنطقة الداخلية من أوراسيا، التي لا يمكن اختراقها عن طريق القوة البحرية، سوف تصبح “المنطقة المحورية” للسياسة العالمية. إن توقعات ماكيندر حول التراجع النسبي للقوة البحرية بسبب تفوق السكك الحديدية على السفن من حيث السرعة والاختراق لم تعد بعيدة المنال.

وفي عام 2011، انطلق 17 قطار شحن فقط من الصين إلى أوروبا. واليوم، يجوب أكثر من 60 ألف قطار بشكل تراكمي الكتلة الأرضية الأوراسية وهوامشها البحرية. وتشير التطورات الحالية في تكنولوجيا السكك الحديدية واتجاهات التجارة عبر الإنترنت التي تتطلب تقليل وقت التسليم إلى الأهمية المتزايدة لاتصال السكك الحديدية العابرة للقارات في إدارة التجارة الدولية.

 ولفت التقرير إلى أن أميركا لم تتسامح مع الوحدة الصينية السوفييتية إبان الحرب الباردة، ولن تفعل ذلك الآن. وقد عطلت الحرب في أوروبا تطوير مشاريع الاتصال هذه بسبب العقوبات المفروضة على روسيا، مما أثر سلباً على مصالح الصين طويلة المدى في منطقة أوراسيا.

صنعاء تدعو القوات الاجنبية لمغادرة البحر الاحمر

ومع ذلك، فإن العديد من الشركات التي تقوم بتشغيل الشحن بالسكك الحديدية بين الصين والاتحاد الأوروبي تتجنب العبور عبر روسيا، مما يؤدي إلى زيادة استخدام الممر الأوسط (طريق النقل الدولي عبر قزوين) – من جنوب شرق آسيا والصين عبر كازاخستان وبحر قزوين وأذربيجان وأذربيجان. وجورجيا – كطريق بديل، مما يتسبب في رحلات أطول وزيادة في التكاليف. ومن المرجح أن يدعم الغرب قتال أوكرانيا ضد روسيا إلى أن تصبح الأخيرة منهكة اقتصاديا وعسكريا بطبيعة الحال وراغبة في إعادة تقييم سياستها الشرقية وعلاقتها مع الصين. يبدو هذا بعيد المنال، ويعد بمواصلة نظام “الحروب الأبدية”.

وعلى نحو مماثل، في الصراع الباكستاني الإيراني الأخير، ما برز إلى النور هو تورط بلوشستان، مع ميناء جوادار الواقع بالقرب من خليج عمان، والذي يشكل حلقة وصل مهمة في طريق الحرير الجديد الذي تتصوره الصين. كما أن دمشق – العقدة النهائية التقليدية لطريق الحرير القديم – متورطة أيضًا في حالة صراع وهي دولة منبوذة في المعادلة الجيوسياسية الغربية.

في فجر القرن العشرين، أصبحت خطط ألمانيا لبناء خط السكك الحديدية بين برلين وبغداد أحد أهم أسباب الحرب العالمية الأولى، لأنها هددت خطوط الاتصال البحرية التي تسيطر عليها بريطانيا والتي تمر عبر قناة السويس. كان يُنظر إليه على أنه جزء من هجوم إمبريالي على الإمبراطورية البريطانية.

قد يعجبك ايضا