المصدر الأول لاخبار اليمن

غوتيريش: لا يمكن استبدال “الأونروا” في قطاع غزة بوكالة أخرى

نيويورك / وكالة الصحافة اليمنية //

 

رفض الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، بشكل قاطع فكرة استبدال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” بوكالات أخرى، وذلك بعد أن قطعت عدد من الدول الغربية تمويلها عن الوكالة مؤخراً.

 

وقال غوتيريش خلال مؤتمر صحفي ردّاً على سؤال بشأن اقتراح البعض تحويل الأموال المخصصة للأونروا إلى وكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة،: “لا يمكن استبدال عمل الأونروا في غزة”.

 

وأوضح أن “العمود الفقري لتوزيع المساعدات الإنسانية الأممية في غزة يتكون من موظفي الأونروا البالغ عددهم ثلاثة آلاف شخص من المكرسين للاستجابات الطارئة”.

 

وشدّد غوتيريش على أنّه “ليست هناك أيّ منظمة أخرى موجودة في غزة قادرة على تلبية الاحتياجات”.

 

وأضاف: إن “التكلفة التشغيلية للأونروا هي أقل بكثير من تكلفة تشغيل وكالات أممية أخرى.. والرواتب التي تدفعها الأونروا على سبيل المثال تشكل ثلث الرواتب التي تدفعها اليونيسف أو برنامج الأغذية العالمي أو منظمات أخرى تابعة للأمم المتّحدة”.

 

وأكد غوتيريش أنّ هذا الأمر يعني أنّه لتلبية الاحتياجات نفسها بواسطة وكالات أممية أخرى غير الأونروا “يجب مضاعفة الموارد اللازمة”.

 

يشار إلى أن الأونروا توظف حوالي 13 ألف شخص في قطاع غزة لكن عدداً كبيراً منهم يعملون في قطاعات أخرى مثل التعليم والصحّة، ولا يشاركون بشكل مباشر في توزيع المساعدات الإنسانية.

قد يعجبك ايضا