المصدر الأول لاخبار اليمن

إيران تتوعد بمعاقبة الهند

متابعات..وكالة الصحافة اليمنية.. أعلنت إيران، الخميس، أنها ستلغي الامتيازات الخاصة الممنوحة للهند، في حال أوقفت الأخيرة استيراد النفط من طهران. وقال القائم بأعمال إيران في العاصمة الهندية نيودلهي «مسعود رضاياني»، بحسب الأنباء التي أوردتها وسائل الإعلام الإيرانية: «إنه في حال أوقفت الهند استيراد النفط الإيراني رضوخا للضغوط الأمريكية، وتوجهت نحو النفط السعودي أو الروسي أو […]

متابعات..وكالة الصحافة اليمنية..
أعلنت إيران، الخميس، أنها ستلغي الامتيازات الخاصة الممنوحة للهند، في حال أوقفت الأخيرة استيراد النفط من طهران.
وقال القائم بأعمال إيران في العاصمة الهندية نيودلهي «مسعود رضاياني»، بحسب الأنباء التي أوردتها وسائل الإعلام الإيرانية: «إنه في حال أوقفت الهند استيراد النفط الإيراني رضوخا للضغوط الأمريكية، وتوجهت نحو النفط السعودي أو الروسي أو العراقي أو الأمريكي، فإن طهران ستلغي كافة الامتيازات الخاصة الممنوحة لهذا البلد».

إلى ذلك، أفادت بيانات شحن ومصادر في قطاع النفط بأن واردات الهند من الخام الإيراني تراجعت في يونيو/حزيران، وهو أول شهر يعقب إعلان الولايات المتحدة إعادة فرض عقوبات على طهران.

وأظهرت البيانات أن الهند استوردت 592 ألفا و800 برميل من النفط الإيراني يوميا في يونيو/حزيران، مقارنة مع 705 آلاف و200 برميل يوميا في مايو/أيار، بانخفاض 16%.

والهند هي ثاني أكبر مشتر للنفط الإيراني بعد الصين، وطلبت من شركات التكرير إيجاد بدائل لإمدادات النفط الإيرانية، لأنها قد تضطر لخفض الواردات كثيرا من طهران، امتثالا للعقوبات الأمريكية الجديدة.

وفي مايو/أيار الماضي، قالت الولايات المتحدة إنها ستعيد فرض العقوبات على إيران بعد الانسحاب من اتفاق موقع عام 2015 بين طهران وقوى عالمية (روسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا)، والتي وافقت طهران بموجبه على تقييد أنشطتها النووية مقابل رفع عقوبات كانت مفروضة عليها.

وطلبت حكومة الهند من شركات التكرير الشهر الماضي الاستعداد لتخفيضات كبيرة في واردات النفط الإيراني، أو وقفها تماما.

وأدى انخفاض مشتريات شركات التكرير الخاصة إلى تراجع واردات الهند من النفط الإيراني على الرغم من أن شركات التكرير الحكومية زادت مشترياتها.

وكشفت بيانات أن شركات التكرير الحكومية، التي تشكل حوالي 60% من طاقة التكرير في الهند البالغة نحو 5 ملايين برميل يوميا، زادت حجم مشتريات النفط الإيراني بنحو 10% في يونيو/حزيران مقارنة مع مايو/أيار ليصل إلى حوالي 454 ألف برميل يوميا.

وخفضت شركات التكرير الحكومية في الهند واردات النفط الإيراني في السنة المالية 2018/2017 بسبب نزاع بشأن حقوق تطوير حقل غاز طبيعي إيراني.

لكن تلك الشركات وضعت خططا لزيادة الواردات في السنة المالية الحالية التي بدأت في أبريل/نيسان، بعدما عرضت إيران شحن مجاني وتمديد فترة السداد إلى 60 يوما.

وفي الفترة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران 2018، وهو الربع الأول من السنة المالية الجارية، ارتفعت واردات الهند من النفط الإيراني نحو 24% إلى حوالي 647 ألف برميل يوميا مقارنة مع الربع السابق، بحسب البيانات.

وتشير البيانات إلى أن واردات شركات التكرير الحكومية في هذه الفترة ارتفعت لأكثر من مثليها لتصل إلى نحو 413 ألفا و400 برميل يوميا مقارنة مع 191 ألفا و700 برميل يوميا.

وفي المجمل، زادت واردات الهند النفطية في يونيو/حزيران 10.1% على أساس سنوي إلى 4.82 مليون برميل يوميا.

وقفزت المشتريات بدعم من زيادة واردات النفط من المكسيك والولايات المتحدة وأذربيجان وكذلك موردين آخرين بالشرق الأوسط.

وكشفت البيانات أن واردات الهند من النفط الإيراني زادت 19.5% على أساس سنوي.

قد يعجبك ايضا