المصدر الأول لاخبار اليمن

منظمات دولية: هناك دول تمد غزة بالمساعدات وإسرائيل بالأسلحة

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

اتهمت 25 منظمة دولية عاملة في قطاع غزة بعض الدول التي نفذت إسقاطات جوية للمساعدات الإغاثية على القطاع، بأنها تزود في الوقت نفسه إسرائيل بالسلاح.

ونقلت وكالة “صفا” عن تلك المنظمات بيانا مشتركا نشرته منظمة العفو الدولية، قالت فيه إنه “لا يمكن للدول الاختباء وراء عمليات الإنزال الجوي وجهود فتح ممر بحري لخلق وهم بأنها تفعل ما يكفي لدعم الاحتياجات في غزة، خاصة وأن عمليات الإنزال الجوي للمساعدات لا تلبي الاحتياجات الهائلة في القطاع”.

وأشارت إلى أن “بعض الدول التي قامت بإنزال جوي للمساعدات، وهي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا، تقوم أيضا بتزويد إسرائيل بالأسلحة التي قد يتم استخدامها في جرائم دولية”.

ودعا البيان الدول المذكورة إلى وقف عمليات نقل الأسلحة وتنفيذ تدابير لفرض وقف فوري لإطلاق النار ووصول المساعدات دون قيود ومحاسبة المسؤولين عن ذلك، مشيرًا إلى أنه “لا يمكن للدول الاستفادة من المساعدات للتحايل على مسؤولياتها وواجباتها الدولية بموجب القانون الدولي”.

وشدد البيان على أن “المسؤولية الأساسية لتلك الدول هي منع وقوع الجرائم الفظيعة وممارسة ضغط سياسي فعال لإنهاء القصف المستمر (على قطاع غزة) والقيود التي تمنع الوصول الآمن للمساعدات الإنسانية”.

جدير بالذكر أن البيان المشترك جاء بتوقيع 25 منظمة عاملة في غزة؛ منها “العفو الدولية” و”أوكسفام” و”أطباء بلا حدود” فرع فرنسا، و”شبكة أطباء العالم” و”المجلس الدنماركي للاجئين”، ورابطة المنظمات الإيطالية غير الحكومية، وغيرها.

قد يعجبك ايضا