المصدر الأول لاخبار اليمن

مخلفات الحرب تتسبب بمقتل وإصابة 132 شخصا في الحديدة خلال 2023م

الحديدة / وكالة الصحافة اليمنية//

 

كشف المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام بمحافظة الحديدة، أن مخلفات الحرب من الأجسام المتفجرة بمحافظة الحديدة التي خلفها التحالف في الحرب على اليمن تسببت خلال العام الماضي 2023م، بحصد أرواح 52 شخصاً بينهم 19 طفلاً وخمس نساء، وإصابة 80 شخصاً بينهم أربع نساء و24 طفلاً.

 وأوضح المركز في تقريره السنوي، أن معظم المناطق التي شهدت تصعيداً من قبل التحالف وأدواته على المحافظة تلوثت بالألغام والمخلفات، كما أن بعض التضاريس وعدم توفر الآليات المخصصة أعاقت جهود إزالتها.

وأكد أن المركز تمكن من  تطهير ما مساحته 694 ألفاً و576 متراً مربعاً من المواقع الملوثة خلال العام 2023م.

ولفت التقرير إلى أن أغلب الحوادث المسجلة في المحافظة تحدث بسبب الرعي أو الحركة غير المحسوبة، وبعد عودة بعض الأهالي إلى مناطقهم التي شهدت تصعيداً كبيراً من قبل التحالف وأدواته واندحارهم عنها منذ ثلاث سنوات، لافتاً إلى أن خطورة الألغام تكمن في وجود مساكن ومزارع قريبة منها، إضافة إلى قلة الامكانيات لدى المركز لإزالتها وهو ما يسبب وقوع حوادث وانفجارات قاتلة، تحصد أرواح الأبرياء.

وطالب التقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بإعادة توفير الدعم للمركز الذي توقف بشكل كلي منذ يونيو الماضي وتسبب في توقف أنشطة وأعمال تدريب الكوادر العاملة وتدني جاهزية المركز في تنفيذ الأعمال الموكلة إليه بالشكل المطلوب.

وتعد محافظة الحديدة من أكثر المناطق تلوثًا بالألغام ومخلفات الحرب التي شنها التحالف على اليمن، مما يهدد أرواح العديد من المدنيين في المديريات ويتسبب بوقوع أعداد كبيرة من الخسائر بين صفوف المدنيين، لاسيما في المناطق والمديريات التي شهدت تصعيداً كبيراً من قبل أدوات التحالف أبرزها “الدريهمي، حيس، التحيتا، المطار، شارعي الأربعين والخمسين”، وغيرها من المناطق المهددة بسبب تلك المتفجرات والقنابل العنقودية.

قد يعجبك ايضا