المصدر الأول لاخبار اليمن

الأمم المتحدة توافق على توصيات مجموعة المراجعة المستقلة لوكالة “الأونروا”

نيويورك/وكالة الصحافة اليمنية//

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، أن أمينها العام أنطونيو غوتيريش، يقبل بالتوصيات الواردة في تقرير قدمته لجنة مستقلة بشأن عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وقالت الأمم المتحدة في بيان لها: إن غوتيريش، عبر عن “امتنانه للسيدة كاثرين كولونا، التي قدمت له يوم السبت تقريرها النهائي كرئيسة لمجموعة المراجعة المستقلة “للأونروا”، بعنوان “مراجعة مستقلة للآليات والإجراءات لضمان التزام الأونروا بمبدأ الحياد الإنساني”.

وقال البيان: إن “غوتيريش يقبل التوصيات الواردة في تقرير السيدة وكلونا”.

وأضاف: إنه “يتفق مع المفوض العام فيليب لازاريني على أن الأونروا، وبدعم من الأمين العام، ستقوم بوضع خطة عمل لتنفيذ التوصيات الواردة في التقرير النهائي”.

وقال غوتيريش: إنه “يعول على تعاون مجتمع المانحين والبلدان المضيفة والموظفين للتعاون الكامل في تنفيذ التوصيات”.. مناشدا بتقديم الدعم الفعال للأونروا، باعتبارها “شريان الحياة للاجئي فلسطين في المنطقة”.

من جهتها قالت كاثرين كولونا المكلفة بإجراء التقرير المستقل بشأن عمل الأونروا، في تصريحاتٍ صحفيةٍ: أوصينا في مراجعتنا بزيادة المساهمات المالية المخصصة لعمل الأونروا.

وأكدت كولونا أنّ دور الأونروا لا يمكن الاستغناء عنه وهي أساسية في توفير المساعدات بغزة.

وأضافت: أوصينا بضرورة ضمان الحيادية في عمل وكالة الأونروا.. مشددة على أنّ الأونروا قامت بجهود كبيرة في إصلاح منظومة عملها.

ولفتت كولونا إلى أنّ أقل من واحد في المائة من موظفي الأونروا هم موظفون أجانب وباقي العاملين من البيئة المحلية، وهذا أمر طبيعي.

كما شددت على أنّه من المهم جدا وضع إستراتيجيات لحيادية العاملين في وكالة الأونروا.

وقالت: إنه على الدول المضيفة للأونروا و”إسرائيل” تقديم أدلة واضحة بشأن وجود أي مخالفات في عمل الوكالة.

ونوهت كولونا بأنه لا بد من وجود المزيد من عمليات التفتيش على عمل الأونروا من قبل الأمم المتحدة.

شددت أيضا على أنّه لا بد من توفير الحماية والاحترام لعمل الأونروا.

ولفتت إلى أنّ “تنفيذ التوصيات الواردة في تقريرنا سيساعد على تعزيز عمل الأونروا”.

قد يعجبك ايضا