المصدر الأول لاخبار اليمن

جامعتان أمريكيتان جديدتان تنضمان للمظاهرات دعماً لغزة

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

انضمت جامعتان أمريكيتان جديدتان، الخميس 25 أبريل2024، إلى المظاهرات الطلابية المنددة بالهجمات الإسرائيلية على غزة والتي بدأت بجامعة كاليفورنيا الجنوبية وامتدت إلى حرم جامعات عدة في أنحاء الولايات المتحدة.

فقد بدأ مئات الطلاب صباح الخميس، بالتجمع في حرمي جامعتي جورج تاون وجورج واشنطن بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

كما ردّد الطلاب الذين تجمعوا في الحديقة الكبيرة وسط حرم جامعة جورج تاون، شعارات مثل “فلسطين حرة”، و”وقف إطلاق نار فوري في غزة”.

ونصب بعض الطلاب خياماً في الأماكن التي أعطت فيها الشرطة إذناً بذلك.

في جامعة جورج واشنطن، رفع الطلاب لافتات مؤيدة لفلسطين وبدأوا السير بشكل جماعي نحو حرم الجامعة.

وأبلغت الشرطة ممثلي الطلاب أنه يمكنهم التظاهر في الحرم الجامعي بين 07.00 صباحاً و19.00 مساءً، وأنه لن يُسمح بالمظاهرات خارج هذه الساعات.

اعتقال 108 طلاب في ولاية ماساتشوستس

في وقت سابق الخميس، أعلنت شرطة بوسطن، الخميس، إصابة 4 ضباط أثناء اعتقال 108 طلاب شاركوا في احتجاج مؤيد لفلسطين نظمه طلاب كلية إيمرسون بولاية ماساتشوستس الأمريكية.

شرطة الولاية قالت إن 4 ضباط أصيبوا بجروح طفيفة أثناء عملهم، مساء الأربعاء، للسيطرة على الوضع في مخيم مؤيد لفلسطين أقامه طلاب كلية إيمرسون، وفق ما ذكره موقع “بوسطن نيوز” الإخباري.

كما أوضحت الشرطة أنها أوقفت 108 طلاب من المشاركين في المخيم، دون وقوع أي إصابات وسط المحتجين.

قبل ذلك بيوم، أبلغت شرطة بوسطن ومفوضي الإطفاء بالمدينة إدارة كلية إيمرسون أن “بعض تصرفات المتظاهرين تنتهك بشكل مباشر قوانين المدينة، ما قد يؤدي إلى إجراءات وشيكة لإنفاذ القانون”، ليتم مساء اعتقال عشرات المتظاهرين.

مواجهات عنيفة في ولاية نيجيرسي

في أحدث اشتباك داخل حرم جامعي، تحرك أفراد من الشرطة على الفور صباح الخميس في مواجهة طلاب محتجين بدأوا يقيمون مخيماً في جامعة برينستون بولاية نيوجيرسي، حسبما أظهرت مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي.

في مقطع مصور على منصة إكس، سُمع صوت أحد أفراد الشرطة يقول: “جميعكم ينتهك سياسة الجامعة. يتعين تفكيك هذه الخيام الآن”، بينما هتف المحتجون “فلسطين حرة، حرة”.

فيما أفادت وسائل إعلام والشرطة بأن الرد السريع من الشرطة في برينستون جاء بعد ساعات من إزالة شرطة بوسطن معسكراً مؤيداً للفلسطينيين أقامه طلاب إيمرسون كوليدج في وقت مبكر من اليوم الخميس واعتقالها أكثر من 100 شخص.

وقال منظمون إن الطلاب في جامعة نورثويسترن بدأوا نصب خيام في الحرم الجامعي شمالي شيكاغو مباشرة؛ حيث دعوا الجامعة إلى حماية المتحدثين المؤيدين لفلسطين وإنهاء العلاقات مع مؤسسات إسرائيلية.

في السياق، قالت رابطة معلمي جامعة نورثويسترن من أجل العدل في فلسطين واتحاد تحرير الطلاب والصوت اليهودي من أجل السلام في بيان مشترك: “نرفض السماح باستمرار النشاط الاقتصادي كالمعتاد في مواجهة تواطؤ (جامعة) نورثويسترن”.

ونُصبت خيام أيضاً صباح اليوم الخميس في جامعة جورج واشنطن في واشنطن العاصمة؛ حيث هتفت مجموعة من المحتجين “من حقنا التمرد، اسحبوا الاستثمارات الآن أو اذهبوا إلى الجحيم”، حسبما أظهرت لقطات مصورة نشرتها وسائل التواصل الاجتماعي.

قد يعجبك ايضا