المصدر الأول لاخبار اليمن

  الكيان الصهيوني سيفتتح منشأة لتصنيع طائرات بدون طيار في المغرب

 الرباط/وكالة الصحافة اليمنية//

نقل موقع “زونا ميلتار” المتخصص في أخبار الدفاع والأسلحة أن شركة “بلو بورد” الإسرائيلية ستفتح قريبا موقعا لتصنيع طائرات بدون طيار في المغرب.

ونقل الموقع عن رونين نادر، الرئيس التنفيذي لبلو بورد أن الشركة قد أنشأت بالفعل منشأة الإنتاج المحلية التي ستبدأ العمل في المستقبل القريب.

وتم الاستحواذ على 50٪ من أسهم “بلوبورد” من قبل شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI)، إحدى شركات الدفاع الرائدة في البلاد.

وقال الموقع إن وزارة الدفاع الإسرائيلية تلقت مؤخرا قائمة تسوق جديدة من الرباط لأنظمة الدفاع الإسرائيلية الصنع.

وأعاد المغرب العلاقات مع الكيان الصهيوني كجزء من “اتفاقيات التطبيع” التي توسطت فيها الولايات المتحدة في أواخر عام 2020، وتحسنت العلاقات بين البلدين منذ ذلك الحين، وفق تقرير الموقع الذي أشار إلى أنه حتى قبل اتفاقيات التطبيع، كان للكيان الصهيوني والمغرب “علاقات دفاعية خاصة” ظلت سرية.

وفي فبراير 2023، أبرم الكيان الصهيوني والمغرب صفقة بقيمة 500 مليون دولار لتزويد المملكة بنظام الدفاع الجوي والصاروخي باراك MX الذي تصنعه شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI). كما حصل المغرب على نظام Skylock Dome الإسرائيلي المضاد للطائرات بدون طيار في عام 2021.

ونظام “Barak-MX” هو نظام دفاع جوي مصمم للتعامل مع تهديدات الصواريخ والطائرات. وهو يعمل على منصات بحرية وبرية.

ومصنع الطائرات بدون طيار ليس الوحيد في تعامل الشركة مع المغرب، إذ سبق للرباط شراء 150 طائرة بدون طيار من طراز eVTOL تصنعها شركة “بلوبورد” الإسرائيلية.

ويقوم المغرب بتقييم المزيد من أنواع الأنظمة الجوية بدون طيار الإسرائيلية الصنع. وشملت الصفقة عددا كبيرا من أنظمة أسلحة التتبع Spy X التي تصنعها ذات الشركة الإسرائيلية.

قد يعجبك ايضا