المصدر الأول لاخبار اليمن

عشرات الجامعات الإسبانية تهدد بقطع تعاونها مع الاحتلال الإسرائيلي

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

أبدت 50 جامعة حكومية و26 جامعة خاصة في إسبانيا استعدادها لقطع علاقات التعاون مع الجامعات ومراكز الأبحاث الإسرائيلية التي لا تعرب عن “التزام واضح بالسلام”، مع احتدام الحرب على غزة، في حين وقع خريجو جامعة كولومبيا على خطاب يتعهدون فيه بحجب “جميع الدعم المالي والبرامجي والأكاديمي” عن الجامعة حتى تتم تلبية قائمة تضم 13 مطلباً.

مجلس جامعات إسبانيا “كرو” أدان في بيان الخميس 9 مايو 2024، أعمال العنف وأعلن عن دعمه للاحتجاجات التي اندلعت أخيراً.

بيان المجلس طالب بوقف فوري للأعمال الإسرائيلية في غزة متعهداً بـ”مراجعة العلاقات، وإذا لزم الأمر تعليق التعاون مع الجامعات ومراكز الأبحاث الإسرائيلية التي لم تعرب عن التزامها الراسخ بالسلام واحترام القانون الإنساني الدولي”.

 

لكن البيان الدبلوماسي اللهجة لم يذهب إلى حد استرضاء الطلاب في العديد من مخيمات الاحتجاج التي أقيمت في جميع أنحاء إسبانيا ولا تزال سلمية حتى الآن، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال سيباستيان غونزاليس (28 عاماً)، وهو طالب في القانون والعلوم السياسية في جامعة كومبلوتينسي في مدريد، لوكالة “فرانس برس”: “ما نريده حقاً هو أن تلبي الحكومة ورؤساء الجامعات مطالبنا وقطع العلاقات مع إسرائيل”، مضيفاً: “عندما تلبى مطالبنا سنفض المخيم. وحتى ذلك الحين سنواصل المقاومة هنا وفي جميع أنحاء إسبانيا”.

 

وبدأ الاحتجاج الأول في جامعات إسبانيا ضد الحرب الإسرائيلية في 29 إبريل في جامعة فالنسيا في شرق البلاد، حيث نصب الطلاب حوالي عشرين خيمة للمطالبة بإنهاء الإبادة الجماعية في غزة. وأعقب ذلك احتجاج مماثل بالخيام في جامعة برشلونة، قبل أن تمتد المعسكرات هذا الأسبوع إلى مدريد وإقليم الباسك، شمالي البلاد، وأليكانتي شرقاً، ومنطقة الأندلس جنوباً.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com