المصدر الأول لاخبار اليمن

كولومبيا تعتزم فتح سفارتها في رام الله

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

أعلنت كولومبيا عزمها فتح سفارة في رام الله في الضفة الغربية المحتلة بعد أن قطعت علاقاتها الدبلوماسية بـالاحتلال الإسرائيلي، واتهام رئيسها غوستافو بيترو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بارتكاب إبادة جماعية في غزة .

 

وقال وزير الخارجية الكولومبي لويس موريلو الخميس للصحافيين إن إجراءات افتتاح السفارة في فلسطين قد بدأت، وأن “الرئيس بيترو أصدر تعليماته بفتح سفارة في رام الله، وستكون خطوتنا التالية بهذا الاتجاه”.

 

ويأتي هذا الإعلان بعد دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة شهرها الثامن، وبعد إعلان كل من إيرلندا والنرويج وإسبانيا اعترافها بدولة فلسطين، وإعلان المحكمة الجنائية الدولية سعيها لإصدار مذكرات توقيف بحق مسؤولين إسرائيليين على رأسهم نتنياهو.

 

وأوضح موريلو، أن قرار الاعتراف بدولة فلسطين “ليس ضد “إسرائيل” أو اليهود، يجب الاعتراف بفلسطين كدولة كاملة”.

وقال إن قرارات الأمم المتحدة واتفاق أوسلو قد نصت على حل الدولتين، معربا عن يقينه بأن دولا أخرى ستنضم لقافلة البلدان التي اعترفت بدولة فلسطين.

يذكر أن هذه الخطوة كان قد أعلن عنها الرئيس الكولومبي عقب لقائه مع سفيري إسرائيل وفلسطين في 20 أكتوبر 2023، أي بعد نحو أسبوعين على اندلاع الحرب في غزة.

 

وعلى خلفية حربها على القطاع، أعلنت كولومبيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل في 3 مايو الجاري، واتهم الرئيس الكولومبي رئيس الوزراء الإسرائيلي بارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين بقطاع غزة.

وقال بيترو في منشور على حسابه على منصة إكس مخاطبا رئيس الوزراء الإسرائيلي “السيد نتنياهو، سوف يسجلك التاريخ بصفة مرتكب إبادة جماعية”، إن “إلقاء القنابل على آلاف الأطفال والنساء وكبار السن الأبرياء لا يجعل منك بطلا”.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، دعا بترو المحكمة الجنائية الدولية إلى إصدار مذكرة توقيف بحق نتنياهو، وقال في منشور على إكس إنه “لن يوقف الإبادة الجماعية”، معتبرا أن هذا الأمر يستدعي إصدار مذكرة توقيف ضده لوقف الجرائم التي يرتكبها في غزة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com