المصدر الأول لاخبار اليمن

الاحتلال يمنع الوصول إلى آخر مستشفيين يعملان في شمال قطاع غزة

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

يواصل الاحتلال الإسرائيلي حصار واقتحام آخر مستشفيين يعملان في شمال قطاع غزة، الذي بات قريباً من إعلان توقفه بالكامل عن تقديم الخدمات للجرحى الفلسطينيين، بعد اقتحام مستشفى “العودة” وإفراغه من الطواقم الطبية، بينما تطوق آليات الاحتلال مستشفى “الشهيد كمال عدوان”.

 

وبدأت قوات الاحتلال في 11 مايو 2024، عملية عسكرية جديدة في شمالي قطاع غزة دمرت خلالها مئات المنازل والمؤسسات والمحال التجارية، في استمرار لجرائم الحرب التي يرتكبها في مختلف مناطق القطاع منذ أكثر من 8 أشهر.

 

وبعد حصار استمر أربعة أيام، اقتحمت قوات الاحتلال، الأربعاء 22 مايو 2024، مستشفى “العودة” (غير حكومي) الذي يقع شرق مخيم جباليا في شمال قطاع غزة وأفرغ الطواقم الطبية منه واحتجزهم رفقة عدد من المرضى.

في نفس الوقت، تتمركز آليات الاحتلال الإسرائيلي على بضع مئات الأمتار من مستشفى “الشهيد كمال عدوان” (حكومي) في بيت لاهيا، وتمنع الحركة -عبر القناصة- أمام بوابته الشمالية.

حصار واقتحام مستشفيات شمال قطاع غزة

وهذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها مستشفيا “العودة” و”كمال عدوان” للاستهداف الإسرائيلي؛ إذ سبق اقتحامهما وتدمير أجهزة ومعدات رئيسية فيهما في ديسمبر الماضي؛ ما أدى لخروجهما عن الخدمة قبل أن تجرى فيهما عمليات إصلاح لاحقاً، وعادا لتقديم جزء من خدماتهما.

 

وإلى جانب “العودة” و”الشهيد كمال عدوان” يوجد في محافظة شمال غزة مستشفى ثالث هو “الإندونيسي” الرئيسي في المحافظة، لكنه خارج عن الخدمة بشكل كامل منذ اقتحامه وتدمير معداته في ديسمبر 2023.

 

وفي محافظة غزة، يقدم مستشفى واحد هو “المعمداني” الخدمات الطبية بالحد الأدنى، بعد خروج مستشفى الشفاء عن الخدمة بعد حصاره وتدميره بشكل كلي في مارس الماضي.

المكتب الإعلامي الحكومي في غزة دق ناقوس الخطر، وقال في بيان صحفي، الأربعاء، إن توقف الخدمة الصحية بمحافظتي غزة وشمال قطاع غزة ينذر بكارثة تهدد 700 ألف إنسان، مطالباً بإقامة مستشفيات ميدانية وإدخال وفود طبية بشكل فوري وعاجل.

 

القائم بأعمال مدير مستشفى “العودة”، محمد صالحة، أكد لـ”عربي بوست”، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت المستشفى مساء الأربعاء واحتجزت الطواقم الطبية والمرضى المتواجدين فيه، وحذر من تداعيات كارثية جراء اقتحام المستشفى، محملاً الاحتلال المسؤولية عن حياة المرضى والكوادر الطبية.

وقال صالحة إن نحو 150 شخصاً من الكوادر الطبية كانوا يتواجدون في المستشفى قبل اقتحامه، ويقدمون الخدمات بالحد الأدنى لـ15 مريضاً، مؤكداً أن المستشفى لم يستقبل أي مريض أو مصاب منذ حصاره قبل أربعة أيام.

صالحة أفاد بأن آليات الاحتلال اقتحمت حرم المستشفى وأقسامه بعدما كانت الآليات والجنود القناصة يتواجدون في الشارع الملاصقة له منذ أربعة أيام.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com