المصدر الأول لاخبار اليمن

محكمة العدل الدولية تصدر الجمعة قرارها بشأن طلب لوقف إطلاق النار في غزة

لاهاي / وكالة الصحافة اليمنية //

 

أعلنت محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، أنها ستصدر قرارها الجمعة بشأن طلب جنوب أفريقيا توجيه أمر لـ”إسرائيل” بوقف إطلاق النار في غزة.

 

وقالت المحكمة في بيان إنّ “جلسة عامة ستعقد في الساعة الثالثة بعد الظهر في قصر السلام في لاهاي”.

 

وتبتّ محكمة العدل الدولية في النزاعات بين الدول، وأحكامها ملزمة قانوناً لكن ليست لديها آليات لتنفيذها.

 

وتريد بريتوريا من المحكمة أن تأمر “إسرائيل” بالوقف الفوري لجميع العمليات العسكرية في غزة، بما يشمل مدينة رفح التي باشرت عمليات برية فيها في مايو على الرغم من معارضة المجتمع الدولي.

 

إلا أنّ اتخاذ قرار لصالح بريتوريا سيكون بمثابة ضربة جديدة لـ”إسرائيل” بعدما طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، إصدار مذكرات توقيف في حق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف غالانت، بتهمة ارتكاب جرائم مفترضة في قطاع غزة.

 

ومنذ أن سيطرت “إسرائيل” على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر في 7 مايو، توقف فعلياً إدخال المساعدات الإنسانية، وخاصة الوقود الضروري للمستشفيات والخدمات اللوجستية الإنسانية.

 

ووفقاً للأمم المتحدة، تسببت العمليات الإسرائيلية في نزوح 800 ألف شخص، في حين يواجه مليون فلسطيني في غزة “مستويات كارثية من الجوع”.

 

جدير بالذكر أن العدوان الإسرائيلي الواسع النطاق دمر قطاع غزة، وأدى إلى استشهاد ما لا يقل عن 35.709 أشخاص، معظمهم من المدنيين النساء والأطفال، وفق حصيلة وزارة الصحة في غزة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com