المصدر الأول لاخبار اليمن

“إسرائيل” فوق القانون مجدداً.. تصريحات إستباقية تتحدى محكمة العدل الدولية

 

تقرير / وكالة الصحافة اليمنية //

قبل يوم واحد من إصدار محكمة العدل الدولية قرارها في طلب جنوب أفريقيا إصدار أمر لـ “إسرائيل” بوقف إطلاق النار في قطاع غزة تستبق “إسرائيل ” هذا القرار بتصريحات تؤكد انها لن تمتثل لهذا القرار في تحدي جديد لقرارات المحكمة والتي تعتبر أعلى هيئة قضائية في الامم المتحدة.

وفق العديد من وسائل الاعلام فقد قال المتحدث باسم الكيان الاسرائيلي “آفي هيمان” اليوم رداً على الصحفيين بشأن ما إذا كانت “إسرائيل ” ستمتثل لحكم محتمل ضدها من محكمة العدل الدولية غدا الجمعة قال هيمان  ” ان إسرائيل لن تُردع ،ولا توجد قوة على الأرض يمكن أن تمنعها من حماية مواطنيها وملاحقة حماس في غزة ” على حد تعبيره.

تصريحات المتحدث الاسرائيلي يأتي تزامنا مع إعلان محكمة العدل الدولية اليوم أنها ستصدر قرارها غدا الجمعة بشأن طلب جنوب أفريقيا توجيه أمر لـ”إسرائيل” بوقف إطلاق النار في غزة.

وكانت محكمة العدل الدولية قد بدأت في الـ 16 من شهر مايو الجاري جلسات  الاستماع بشأن الالتماس الذي تقدمت به جنوب أفريقيا ضد “إسرائيل” التي ترتكب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة وانتهاك اتفاقية الابادة الجماعية.

 

وطلبت جنوب افريقيا من المحكمة في التماسها الاخير ان تأمر ” إسرائيل” الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة.

 

ولم تلتزم “إسرائيل” للقانون الملزم الذي أصدرته المحكمة في الـ26 من يناير  باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في غزة والتحريض المباشر عليها  بناءً على الدعوى التي تقدمت بها جنوب افريقيا حيث واصلت ارتكاب مجازر الابادة الجماعية ومنع دخول المساعدات الانسانية وأقدمت على تنفيذ عملية عسكرية في رفح رغم معارضة المجتمع الدولي.

 

وتعتبر محكمة العدل الدولية أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة وقراراتها ملزمة لكنها تفتقد لأليات تنفيذ قراراتها.

 

ووفق أخر احصائية لوزارة الصحة الفلسطينية فقد بلغت حصيلة الشهداء والجرحى الفلسطينيين 116 الفا و100 فلسطيني اغلبيتهم من الاطفال والنساء.

 

التصريحات الاستباقية لإسرائيل تأتي في ظل توقعات في داخلها بأن محكمة العدل الدولية قد تصدر قراراً ضدها.

 

وبحسب  صحيفة ” إسرائيل اليوم ” فقد قال مصدر إسرائيلي : انه لا يستبعد ان تصدر محكمة العدل الدولية قراراً بوقف إطلاق النار في غزة.

 

ووفق  المصدر فأنه  وفقا لمصادر قضائية داخل “إسرائيل ” هناك إحتمال كبير أن المحكمة التي ستنعقد يوم غد  الجمعة ستتخذ قرارا ضد “إسرائيل”.

 

وقالت المصادر أن قرار المحكمة في هذا المجال، سيتطلب موقف مجلس الأمن الدولي، وهنا ستكون “إسرائيل ” بحاجة لـ”الفيتو” الأمريكي، مبينة أن هناك سيناريوهان محتملان: أوامر بوقف العملية في رفح، أو أوامر بوقف الحرب في غزة بشكل عام.

وأضافت المصادر أن الأوامر بوقف الحرب هي السيناريو الأكثر خطورة الذي تخشاه “إسرائيل” منذ جلسة الاستماع الأولى في لاهاي في يناير الماضي، وقد تجعل من الصعب عليها مواصلة عمليتها في غزة، رغم أنها تؤكد مرارا وتكرارا أنها غير ملتزمة بقرار وقف الحرب.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان قد أعلن في بيان الاثنين الماضي أنه قدّم طلبات الى المحكمة لاستصدار أوامر اعتقال بتهم ارتكاب جرائم حرب، وإبادة ضد الإنسانية ضد رئيس وزراء “إسرائيل ” بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت وثلاثة قادة من حماس بينهم السنوار وهو ما أثار موجة انتقادات حادة بإعتبار البيان يساوي بين الضحية والجلاد.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com