المصدر الأول لاخبار اليمن

مقررة أممية تطالب بفرض عقوبات على “إسرائيل”حتى تنصاع لقرار “العدل الدولية”

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

دعت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بفلسطين فرانشيسكا ألبانيز، السبت 25 مايو 2024، المجتمع الدولي إلى فرض عقوبات على “إسرائيل”، وتعليق العلاقات الدبلوماسية معها، حتى “تنصاع لقرار محكمة العدل الدولية”.

 

وكانت محكمة العد الدولية أمس الجمعة، قد أصدرت أمراً يطالب “إسرائيل” بـ”وقف عملياتها العسكرية برفح، وحفاظها على فتح معبر رفح لتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وتقديمها تقريراً للمحكمة خلال شهر عن الخطوات التي ستتخذها”.

 

ألبانيز قالت في تدوينة على منصة “إكس” إن “إسرائيل كثّفت هجماتها على مدينة رفح (جنوب قطاع غزة) بعد أن أمرتها محكمة العدل الدولية بوقف عمليتها في المدينة”.

 

وأضافت: “الأنباء التي تصلني من الناس المحاصرين في مدينة رفح مروعة، “إسرائيل” لن توقف هذا الجنون حتى نقوم نحن بوقفه”.

وتابعت: “يجب على الدول الأعضاء فرض عقوبات على إسرائيل وحظر تزويدها بالأسلحة وتعليق العلاقات السياسية والدبلوماسية معها حتى تتوقف عن هجومها”.

 

“لا يمكن لإسرائيل تجاهل أمر محكمة العدل”

من جهته قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع الأيرلندي مايكل مارتن، السبت 25 مايو 2024، إن “إسرائيل” رفضت نداءات المجتمع الدولي، إلا أنها لا يمكنها تجاهل أمر محكمة العدل الدولية الملزم.

وأضاف في بيان: “لقد اختارت “إسرائيل” تجاهل هذه المطالب (للمجتمع الدولي)، لكنها لا تستطيع أن تتجاهل أوامر محكمة العدل الدولية. وهذه القرارات ملزمة قانوناً ويجب اتباعها”.

كما دعا مارتن كافة الأطراف إلى تكثيف جهودها لضمان وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الأسرى، ودخول المساعدات الإنسانية إلى غزة دون عوائق.

إلى ذلك، أكد أن “الوقت قد حان لاتخاذ خطوات ملموسة لا رجعة فيها لتنفيذ حل الدولتين”، مبيناً أن هذا سيكون محور اللقاءات التي سيعقدها مع نظرائه الأوروبيين والعرب خلال الأيام المقبلة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com