المصدر الأول لاخبار اليمن

جزر القمر تجري استفتاء دستوريا يعزز صلاحيات الرئيس غزالي عثمان

// وكالة الصحافة اليمنية //

بدأ الناخبون في جزر القمر اليوم الاثنين التصويت في استفتاء على تعديل دستوري مثير للجدل وفي أجواء من التوتر السياسي بسبب مقاطعة المعارضة، إذ يتيح التعديل للرئيس غزالي عثمان تمديد حكمه لولاية ثانية.

ويعزز هذا المشروع صلاحيات رئيس الدولة بشكل كبير، فيسمح له بالترشح لولاية ثانية من خمس سنوات في حين يمنع ذلك الدستور الحالي الذي سمح بإعادة إرساء الاستقرار في بلاد هزتها سلسلة طويلة من الأزمات الانفصالية والانقلابات.

ويلغي هذا المشروع مناصب نواب الرئيس الثلاثة والمحكمة الدستورية، أعلى سلطة قضائية في الأرخبيل. كما ينص على تبني الإسلام “دينا للدولة” في هذه البلاد ذات الغالبية من المسلمين المعتدلين.

وكان النظام المطبق في الدستور الحالي ينص على أن تمنح واحدة من الجزر الثلاث في الأرخبيل (القمر الكبرى وموهيلي وأنجوان) كل خمس سنوات إمكانية انتخاب رئيس للبلاد لولاية من خمس سنوات.

وبدأ التصويت مع تأخير لمدة ساعتين تقريبا في العاصمة موروني بسبب غياب المعدات عند فتح صناديق الاقتراع في الساعة السابعة (04,00 ت غ).

ويفترض أن يجيب 300 ألف ناخب في هذا الأرخبيل الواقع في المحيط الهندي على السؤال التالي “هل توافقون على المشروع الذي يحمل مراجعة دستور 23 كانون الأول/ديسمبر 2001 المعدل في 2009 و2013؟”

واعتبرت المعارضة الاستفتاء “غير قانوني” ورفضت المشاركة في الحملة ودعت الناخبين إلى عدم المشاركة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com