المصدر الأول لاخبار اليمن

الاقتصاديات الآسيوية تلجأ لنفط غرب إفريقيا بسبب العقوبات الأمريكية

تقارير // وكالة الصحافة اليمنية //   كشفت أرقام حكومية وبيانات لتتبع السفن أن واردات كبار المشترين الآسيويين من النفط الخام الإيراني انخفضت لأدنى مستوى في سبعة أشهر في يونيو حزيران، في الوقت الذي قلصت فيه كوريا الجنوبية على نحو كبير وارداتها تحسبا لفرض عقوبات أمريكية جديدة على طهران. وأظهرت بيانات للشحن أمس الأربعاء أن […]

تقارير // وكالة الصحافة اليمنية //

 

كشفت أرقام حكومية وبيانات لتتبع السفن أن واردات كبار المشترين الآسيويين من النفط الخام الإيراني انخفضت لأدنى مستوى في سبعة أشهر في يونيو حزيران، في الوقت الذي قلصت فيه كوريا الجنوبية على نحو كبير وارداتها تحسبا لفرض عقوبات أمريكية جديدة على طهران.

وأظهرت بيانات للشحن أمس الأربعاء أن صادرات النفط الخام من غرب أفريقيا إلى آسيا سجلت في يوليو أعلى مستوى لها هذا العام، فيما يرجع جزئيا إلى سعي الهند لاستبدال الإمدادات النفطية الإيرانية اذا ما أصبحت غير متاحة بسبب إعادة فرض عقوبات أمريكية.

وبحسب مسح أجرته رويترز فقد زادت شحنات الخام إلى آسيا بشكل طفيف إلى 2.44 مليون برميل يوميا من 2.43 مليون برميل يوميا في يونيو و2.085 مليون برميل يوميا في مايو أيار. وهذا هو أعلى مستوى منذ يناير ومرتفع 24 بالمئة عن المستوى المسجل في يوليو تموز من العام الماضي.

وارتفعت الشحنات إلى الصين إلى 1.571 مليون برميل يوميا الشهر الماضي من 1.567 مليون برميل يوميا في يونيو حزيران، وهو أيضا أعلى مستوى منذ يناير .

وزادت الشحنات إلى الهند إلى 613 ألف برميل يوميا من 600 ألف برميل يوميا في يونيو. وهذا هو أعلى مستوى منذ أبريل 2015 عندما اشترت مصافي التكرير الهندية 1.08 مليون برميل يوميا.

 

وأظهرت البيانات أيضا أن صادرات نيجيريا من النفط الخام في يوليو هبطت إلى أدنى مستوى لها هذا العام دون 1.45 مليون برميل يوميا.

وبحسب أرقام حكومية وبيانات لتتبع السفن فقد انخفضت واردات كبار المشترين الآسيويين من النفط الخام الإيراني لأدنى مستوى في سبعة أشهر في يونيو حزيران، في الوقت الذي قلصت فيه كوريا الجنوبية على نحو كبير وارداتها قبل عقوبات جديدة محتملة على طهران.

       

وتعكف إيران والدول الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي على إيجاد وسيلة للحفاظ على الاتفاق، حتى في الوقت الذي بدأت فيه الولايات المتحدة في فرض بعض العقوبات على إيران.

وتدخل المجموعة الأولى من العقوبات حيز النفاذ في السادس من أغسطس آب وبقية العقوبات، بالأخص في قطاع البترول، بعد “فترة تقليص تدريجي للنشاط” تمتد 180 يوما وتنتهي في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

وزادت واردات الصين، وهي أكبر مشتر للخام الإيراني، من نفط طهران نحو اثنين بالمئة على أساس سنوي إلى 525 ألف برميل يوميا وفقا لبيانات رويترز لتدفقات النفط على أيكون. وتوقفت الصين عن نشر تفاصيل واردات البلاد من النفط منذ وقت سابق من العام الجاري.

وقفزت واردات الهند من نفط إيران نحو 20 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي إلى نحو 593 ألف برميل يوميا. على الرغم من ذلك طلبت شركات تكرير النفط الهندية شراء كميات خام إيراني أقل بنسبة 12 بالمئة في يونيو حزيران بالمقارنة مع مايو أيار، حين قالت الولايات المتحدة إنها ستعيد تطبيق العقوبات على إيران.

وانخفضت مشتريات كوريا الجنوبية 41 بالمئة من مستواها في يونيو حزيران من العام الماضي إلى 183 ألف برميل يوميا. وقالت ثلاثة مصادر مطلعة إن كوريا الجنوبية لن تحصل على أي خام أو مكثفات إيرانية في يوليو تموز، لتوقف جميع الشحنات للمرة الأولى في ست سنوات في ظل ضغط أمريكي لوقف جميع الواردات.

وأظهرت بيانات من وزارة التجارة اليابانية يوم الثلاثاء أن واردات البلاد من النفط الإيراني في يونيو حزيران زادت عشرة بالمئة على مستواها قبل عام لتصل إلى 148 ألف برميل يوميا.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com