المصدر الأول لاخبار اليمن

“سائرون” و”الفتح” يطالبان العبادي بالاستقالة

العراق (وكالة الصحافة اليمنية)

طالب تحالفا “سائرون” و”الفتح” رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بالاستقالة، في أعقاب جلسة استثنائية للبرلمان لمناقشة أزمة الاحتجاجات القائمة في البصرة.

وقال المتحدث باسم تحالف “سائرون” الذي يتزعمه مقتدى الصدر، النائب حسن العاقولي اليوم : “نطالب رئيس الوزراء والكابينة الوزارية بتقديم استقالتهم والاعتذار للشعب العراقي” ،فيما أعلن المتحدث باسم تحالف “الفتح” بقيادة هادي العامري، النائب أحمد الأسدي أن “التقصير والفشل الواضح في أزمة البصرة كان بإجماع النواب … ونطالب باستقالة رئيس الوزراء والوزراء فورا”.

وتشهد مناطق متفرقة من العراق منذ عدة أشهر تظاهرات ضد الحكومة وصلت إلى ذروتها خلال الأيام الأخيرة لا سيما في محافظة البصرة الغنية بالنفط التي تمر باحتجاجات جماهيرية غاضبة تطالب بتوفير الخدمات وفي مقدمتها الماء الصالح للشرب والكهرباء، ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى بين المتظاهرين.

وتم خلال الاحتجاجات إحراق مقار ومكاتب معظم الأحزاب والحركات السياسية، فضلا عن تكرار إحراق ديوان المحافظة، وكذلك دار استراحة ديوان المحافظة ومقر القنصلية الإيرانية في مدينة البصرة.

وفي السياق كان قائد تحالف الفتح  كشف أمس السبت أن “القنصلية الامريكية بالبصرة هي وراء عمليات التخريب والحرق بالمحافظة”، مؤكدا بامتلاك المعلومات الكاملة عن الاوضاع في البصرة وأن من يدير الاوضاع في البصرة هي السفارة الامريكية”. وقال “سنقدم الأدلة والمعلومات كاملةً عن تورط القنصلية الأمريكية في البصرة للجهات المختصة”.

واعتبر أن “ضرب مقرات الحشد وحرق صور الشهداء جاء بتوجيه من قبل جهات معينة ومنعنا التعرض للمتظاهرين”. وقال “سنقدم الأدلة والمعلومات كاملةً عن تورط القنصلية الأمريكية في البصرة للجهات المختصة”

يشار إلى أن “سائرون” والفتح” هما القائمتان الرئيسيتان اللتان فازتا في الانتخابات التشريعية العراقية التي جرت في مايو الماضي.

(وكالات)

قد يعجبك ايضا