المصدر الأول لاخبار اليمن

الخارجية الأمريكية: تحالفنا الإقليمي الجديد أساسه “مجلس خليجي موحد”

خليجي/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية “هيذر ناورت” إن الاجتماع الذي انتهى، منذ ساعات، بين وزير الخارجية “مايك بومبيو” ونظرائه بدول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى مصر والأردن، ناقش إقامة تحالف استراتيجي في شبه الجزيرة العربية “يستند إلى مجلس تعاون خليجي موحد”.

 

وأضافت المتحدثة الأمريكية، في بيان، أن المناقشات كانت مثمرة في هذا الإطار، من أجل تعزيز الأمن والازدهار والاستقرار بالمنطقة.

 

وأشارت إلى أن “بومبيو” شكر المشاركين في الاجتماع على شراكتهم مع الولايات المتحدة، وأكد على أهمية دحر تنظيم “الدولة الإسلامية” وغيره من التنظيمات الإرهابية، وإحلال الاستقرار في سوريا واليمن وضمان ازدهار ووحدة العراق ووقف نشاط إيران “الخبيث” في المنطقة.

 

وأوضح البيان الأمريكي أن “كافة المشاركين وافقوا على ضرورة مواجهة التهديدات الصادرة من إيران والموجهة ضد المنطقة والولايات المتحدة”.

 

وأكدت متحدثة الخارجية الأمريكية أن “بومبيو” يتطلع إلى مواصلة المناقشات خلال الأسابيع والأشهر القادمة.

 

كانت الإدارة الأمريكية أعربت، مؤخرا، عن انزعاجها من استمرار الأزمة الخليجية، معتبرة أنها من أقوى الأسباب التي تعوق إقامة تحالف تسعى إليه واشنطن في المنطقة لمواجهة الإرهاب والخطر الإيراني بالمنطقة.

 

وقبل أيام من اجتماع “بومبيو” بالوزراء العرب، كشف سفير الولايات المتحدة بالكويت “لورانس سيلفرمان” عن اتفاق جرى بين “ترامب” وأمير الكويت على ضرورة حل الأزمة الخليجية بالسرعة الممكنة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

 

ووصفت قطر الاجتماع بأنه تم “بروح إيجابية إلى حد ما”، لكنها قالت إنها “يمكنها أن تنتظر لسنوات أيضا”، في إشارة لاستمرار تعنت دول الحصار نحو إبداء رغبة في حل الأزمة الخليجية، داعية إلى مجابهة التحديات الإقليمية بدلا من الحديث بمنطق المناكفات.

 

وتأتي تلك التطورات قبل ساعات من وصول ولي العهد السعودي، “محمد بن سلمان” إلى الكويت، غدا السبت، للقاء أميرها “صباح الأحمد الجابر الصباح”، وولي عهده “نواف الأحمد الجابر الصباح، لمناقشة عدة ملفات، أبرزها الأزمة الخليجية، وفق ما صرح نائب وزير الخارجية الكويتي “خالد الجار الله”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com