المصدر الأول لاخبار اليمن

لجنة مراقبة السلام: انتهت المواعيد ولم يصادق برلمان جنوب السودان على الاتفاقية

  // وكالة الصحافة اليمنية // أكدت اللجنة المشتركة للرصد والتقييم، الخاصة بمراقبة تنفيذ اتفاق السلام في جنوب السودان، إن بعض المواعيد النهائية بما في ذلك التصديق على اتفاقية السلام انتهت منذ أسبوعين ولم يتم تفعيلها. وقالت اللجنة أن “المواعيد النهائية انتهت دون المصادقة على اتفاقية حل النزاع في جنوب السودان من قبل المجلس التشريعي […]

 

// وكالة الصحافة اليمنية //

أكدت اللجنة المشتركة للرصد والتقييم، الخاصة بمراقبة تنفيذ اتفاق السلام في جنوب السودان، إن بعض المواعيد النهائية بما في ذلك التصديق على اتفاقية السلام انتهت منذ أسبوعين ولم يتم تفعيلها.

وقالت اللجنة أن “المواعيد النهائية انتهت دون المصادقة على اتفاقية حل النزاع في جنوب السودان من قبل المجلس التشريعي الانتقالي وكذلك لم تتم إعادة تشكيل لجنة تعديل الدستور الوطني، وإعادة تشكيل اللجنة المشتركة للرصد والتقييم وتشكيل مجلس الدفاع المشترك والإفراج عن جميع سجناء الحرب والمعتقلين السياسيين”.

وكان الرئيس سلفا كير أمر الخميس بالإفراج عن المعتقلين السياسيين وأسرى الحرب، لكن لم يتم إطلاق سراح أي منهم حتى الآن، الا أن مسؤولي الحكومة في جوبا يقولون إن العملية جارية.

وفي اجتماع استثنائي عقد الأسبوع الماضي صادقت الحكومة على اتفاقية السلام ولكن ليس من الواضح لماذا لم يجتمع المشرعون بعد للتصديق على الاتفاقية.

وأشارت اللجنة إلى أن الرئيس سلفا كير عين لجنة الفترة ما قبل الانتقالية في 26 سبتمبر، وعقدت ورشة عمل دائمةفي الخرطوم لوقف إطلاق النار والأمن الانتقالي، كما أصدرت الأطراف عدة إعلانات بشأن لاتفاقية حل النزاع في جنوب السودان إلا ان شيئا مما تم الاتفاق لم يتم ترجمته على أرض الواقع.

وتشمل الأنشطة السابقة للفترة ما قبل الانتقالية التصديق على الاتفاقية والإعداد للإجراءات العاجلة اللازمة لبدء عملية التنفيذ وإعادة تشكيل مختلف المجالس واللجان المعنية بالاتفاق.

جنوب السودان تبلغ المغرب عدم اعترافها بـ”جمهورية” البوليساريو

قد يعجبك ايضا