بعد أكثر من ثمانية أشهر على بقائهم تحت ركام المنازل المدمرة، بدأت طواقم الدفاع المدني في قطاع غزة، بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عمليات انتشال جثامين عدد من الشهداء الفلسطنيين من حي الصبرة جنوب مدينة غزة، في أولى مراحل مشروع يهدف للوصول إلى الضحايا الذين تعذر انتشالهم خلال الحرب بسبب انعدام الإمكانيات.
وتأتي عمليات الانتشال بعد أشهر من دخول اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة حيز التنفيذ، في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول 2025، إلا أن نقص المعدات والآليات الثقيلة، واتساع رقعة الدمار، حالا دون تمكين طواقم الدفاع المدني من الوصول إلى آلاف الضحايا الذين ما زالوا تحت أنقاض المنازل والمنشآت المدمرة.