المصدر الأول لاخبار اليمن

موقع كندي : اليمنيون يحولون شظايا صواريخ السعودية إلى أدوات للزينة تباع في الأسواق

تقرير خاص  لوكالة الصحافة اليمنية // ترجمة : أحمد المتوكل نشر موقع ناشنال بوست الكندي الثلاثاء تقريرا قال فيه مشيرا الى صورة التي التقطت يوم السادس من اكتوبر لخنجر شعبي لرجل يمني “الجنبيه” يحملها الرجل وهي مصنوعة من شظية صاروخ استهدف قتل مواطني اليمن. -واضاف التقرير بسبب ما خلفته حرب التحالف من تدهور الإقتصاد اليمني […]

تقرير خاص  لوكالة الصحافة اليمنية // ترجمة : أحمد المتوكل

نشر موقع ناشنال بوست الكندي الثلاثاء تقريرا قال فيه مشيرا الى صورة التي التقطت يوم السادس من اكتوبر لخنجر شعبي لرجل يمني “الجنبيه” يحملها الرجل وهي مصنوعة من شظية صاروخ استهدف قتل مواطني اليمن.

-واضاف التقرير بسبب ما خلفته حرب التحالف من تدهور الإقتصاد اليمني قام بعض اليمنيين برؤية الجانب المشرق من الحرب حين حولوا الخناجر من شظايا الصواريخ ليرتديها الرجال  العاديين تقليديا.

وقال التقرير في منطقته تأتي المادة الخام لبائع الجنابي علي غماري  من السماء حين تسقط  الصواريخ التي تطلقها طائرات التحالف التي تقودها السعودية على المدنيين ، مما يؤدي إلى مقتل وتشويه الآلاف  وبعدها يقوم الأطفال والمزارعون وغيرهم يجمعون شظايا من مزارعهم ، من الأزقة الترابية في الأحياء الفقيرة ، ويقدمونها للبيع إلى    وغيرهم من الحرفيين.

كانت نصلات الجنابي  مصنوعة من الفولاذ المستورد ، ولكن ارتفاع الأسعار أجبر الحرفيين على استخدام رفض شراءها. ويبلغ سعر الكيلوجرام الواحد (2.2 باوند) من شظايا الفولاذ حوالي 500 ريال (أقل من 1 دولار) ، وهو نصف سعر الصلب التركي.

وقال غمري ، وهو في الخمسينات من عمره ، إنه تعلم حرفته من والده ، الذي ورث المهارة من أسلافه. عائلة غمري بأكملها المكونة من سبع أسر تعمل كحدادين في مدينة عبس الشمالية. يجلسون في أكواخ مبنية من الفسائل أو فروع الأشجار ز

وقال غماري إن شغل الجنابي كان عملاً تجارياً مربحاً. لكن والد الستة  الأبناء أعرب عن أسفه لأن السوق قد ضعفت مع هبوط الاقتصاد الذي دمرته الحرب، فتأثر هو .

عندما يكون لديه المال ، يقوم غومري أحياناً بشراء بقايا شاحنات وسيارات مدمرة في حطام السفن أو التفجيرات التي خلفتها الغارات الجوية.

وقال “بقايا الشاحنان نصع منها  أفضل جنبيه لأن الفولاذ قوي ومميز.”

الخناجر وهي جزء من الزي اليمني التقليدي – تراجع إلى ذلك، غمد على شكل الخطاف زينت ومدسوس في عموديا في جراب ملصق بحزام مزخرف  يلبسها الرجال الذين يرتدون الثوب الأبيض، وكلما كان الفولاذ أقوى وكانت  أكثر تكلفة. غالبًا ما يشير شكل المقبض إلى المدينة أو المنطقة أو قبيلة الشخص الذي يحملها ، ويعتمد السعر أيضًا على ما إذا كان المقبض مصنوعًا من الخشب أو قرن الجاموس أو قرن وحيد القرن.

كلما كان الخنجر أكثر كلفة ، كلما ارتفع مكانة الرجل الذي يرتديها. تتراوح أسعار الخناجر الجديدة من 100 دولار إلى 150 دولار. فالجنابي القديمة الموروثة من الأسلاف ربما تساوي مئات الآلاف من الدولارات.

قد يعجبك ايضا