المصدر الأول لاخبار اليمن

ايطاليا تستعد لتنظيم مؤتمر دولي حول ليبيا في نوفمبر القادم

  // وكالة الصحافة اليمنية // تستعد إيطاليا لتنظيم مؤتمر دولي في نوفمبر المقبل يجمع الأطراف الليبية الفاعلة في المشهد السياسي من أجل الوصول إلى تسوية سياسية تنهي الأزمة التي حلت بالبلاد منذ سنوات. وأكد رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبّي كونتي انه سيتحدث مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بشأن ليبيا. ونقلت وكالة “آكي” عن كونتي قوله […]

 

// وكالة الصحافة اليمنية //

تستعد إيطاليا لتنظيم مؤتمر دولي في نوفمبر المقبل يجمع الأطراف الليبية الفاعلة في المشهد السياسي من أجل الوصول إلى تسوية سياسية تنهي الأزمة التي حلت بالبلاد منذ سنوات.

وأكد رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبّي كونتي انه سيتحدث مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بشأن ليبيا.

ونقلت وكالة “آكي” عن كونتي قوله في تصريحات على هامش المجلس الأوروبي الملتئم في بروكسل، الخميس، أنه تحدث مع ماكرون واتفقا على مواجهة جميع الجوانب والقضايا المطروحة على جدول الأعمال مع فرنسا، ومن بينها مؤتمر باليرمو بشأن ليبيا.

وأضاف كونتي أن مؤتمر باليرمو “خطوة مهمة جداً فيما يتعلق بمنظورنا من ناحية السياستين الخارجية والداخلية أيضاً، نظراً لأن لليبيا تأثير كبير جداً فيما يتعلق بقضية الهجرة”.

وكان وزير الخارجية الإيطالي إنزو موافيرو ميلانيزى، أعلن عن رغبة بلاده في تنظيم مؤتمر دولي حول ليبيا في صقلية خلال النصف الأول من نوفمبر المقبل، وذلك بحضور أطراف ليبية فاعلة، فضلا عن الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

وتسعى إيطاليا إلى حضور دولي واسع لهذا المؤتمر حيث تواصل السلطات الإيطالية توزيع الدعوات والحشد لهذا المؤتمر الذي أعلن عنه رئيس الحكومة الإيطالية قبل أشهر عند مقابلته مع الرئيس الأمريكي دولاند ترمب.

وكان وزير الخارجية الإيطالي إنزو موافيرو ميلانيزى، أعلن عن رغبة بلاده في تنظيم مؤتمر دولي حول ليبيا في صقلية خلال النصف الأول من نوفمبر المقبل، وذلك بحضور أطراف ليبية فاعلة، فضلا عن الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

وفي ذات السياق بحث المبعوث الاممي إلى ليبيا غسان سلامة ونائبته للشؤون السياسية ستيفاني ويليامز مع نائبة وزير خارجية إيطاليا ايمانويلا دل ري تحضيرات مؤتمر باليرمو

وبينت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا في تغريده لها بموقع “تويتر” انه جرى خلال اللقاء التأكيد على ضرورة تقارب دولي لدعم ليبيا ومناقشة سبل تحقيقه.

ويأتي مؤتمر باليرمو بعد أشهر من اجتماع باريس في مايو الماضي، الذي يرى مراقبون أنه “تعثر بعد تنصل الأطراف الليبية من مخرجاته وعدم تنفيذ بنوده واعتماده على تواريخ محددة”.

إيطاليا: مؤتمر باليرمو حول ليبيا يحظى بدعم وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي

قد يعجبك ايضا