المصدر الأول لاخبار اليمن

مجلس الأمن يصوت الأربعاء على مشروع قرار بريطاني لرفع العقوبات عن إريتريا

دولي //وكالة الصحافة اليمنية// يصوت مجلس الأمن الدولي، يوم غد الأربعاء، على رفع العقوبات عن إريتريا، المفروضة منذ عشرة أعوام، وتشمل حظر السلاح، وفق ما أكده دبلوماسيون أمميون. وأكدوا وفق ما نقلته “رويترز”، أن هذه التطورات تأتي في أعقاب تقارب إرتيريا مع جارتها إثيوبيا وتحسين علاقاتها مع جيبوتي. وأضاف دبلوماسيون أن المجلس الذي يضم 15 […]

دولي //وكالة الصحافة اليمنية//

يصوت مجلس الأمن الدولي، يوم غد الأربعاء، على رفع العقوبات عن إريتريا، المفروضة منذ عشرة أعوام، وتشمل حظر السلاح، وفق ما أكده دبلوماسيون أمميون.

وأكدوا وفق ما نقلته “رويترز”، أن هذه التطورات تأتي في أعقاب تقارب إرتيريا مع جارتها إثيوبيا وتحسين علاقاتها مع جيبوتي.

وأضاف دبلوماسيون أن المجلس الذي يضم 15 عضوا اختتم المفاوضات امس الاثنين، واتفقوا على مشروع قرار بريطاني لإلغاء العقوبات التي فرضت عام 2009، بعد أن اتهم خبراء بالأمم المتحدة إريتريا بدعم جماعات مسلحة في الصومال. ونفت إريتريا تلك الاتهامات.

ويحتاج أي قرار إلى موافقة تسعة أعضاء وعدم استخدام أي دولة من الدول الدائمة العضوية وهي الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا حق النقض (الفيتو).

وينص مشروع القرار على رفع حظر السلاح والعقوبات المستهدفة، وهي حظر السفر وتجميد الأصول، المفروضة على إريتريا.

وتأتي هذه التطورات في حين سبق أن خرقت الإمارات حظر السلاح عن إريتريا، وقامت بدعمها، وفق ما نشرته وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية.

وقالت الوكالة إن 13 من متدربي القوات الجوية والبحرية الإريترية، تلقوا تدريبا في الكلية العسكرية الإماراتية، وسبعة في سلاح الهندسة الإماراتي، وذلك بين عامي 2012 و2015.

ونقل المحققون الدوليون شهادة خمسة طلاب انشقوا عن تلك البرامج.

قد يعجبك ايضا