المصدر الأول لاخبار اليمن

الحوثي يوجه نصيحة للسيسي بشأن التدخل العسكري في ليبيا

الحوثي يوجه نصيحة للسيسي بشأن التدخل العسكري في ليبيا

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

وجه عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي، نصيحة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بشأن نواياه الاستجابة للضغوط السعودية الاماراتية، والتدخل العسكري في ليبيا.

 

وقال محمد علي الحوثي في تغريدة على منصة “تويتر” منتصف ليل السبت: “‏لا ننصح الأخوة في جمهورية مصر بالتدخل العسكري في ليبيا، حتى لو كان نتيجة قلق من التواجد التركي هناك”.

 

موضحا الغاية من استدراج مصر للتدخل العسكري المصري في ليبيا، في مواجهة التدخل التركي العسكري، قائلا: إن “الاستنزاف في هذه المعارك لا يجدي، وما يقدم سيكون مرهقا إن لم يكن أكثر”.

 

ونبه عضو المجلس السياسي، الرئيس المصري إلى الخطر الفعلي، قائلا: “الخطر الحقيقي هو في استمرار الكيان بمؤامراته التي يريد من خلالها تأمين مستقبله بإشعال معارك وهمية وجانبية بلا قيمة”.

 

يأتي هذا بعدما أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، السبت، نوايا مصر للتدخل في ليبيا، قائلا: “أي تدخل عسكري مباشر من مصر في ليبيا يهدف إلى وقف إطلاق النار وبات أمرا تتوافر له الشرعية الدولية”.

 

مضيفا في كلمة له اثناء تفقده المنطقة الغربية: “هناك قوى خارجية تدعم جماعات إرهابية في ليبيا”. معتبرا أن ذلك “يشكل تهديدا لأمن مصر القومي”، وأردف محذرا: إن “خط سيرت والجفرة، خط أحمر”.

 

وصرح بأن “القوات المسلحة المصرية ستتحرك إلى الداخل الليبي إذا طلب منها الليبيون ذلك”، في إشارة إلى الحكومة المناوئة لحكومة الوفاق، والقوات التي يقودها الجنرال خليفة حفتر، بدعم سعودي اماراتي.

 

مُوجها القوات الجوية المصرية بأن “يستعدوا لتنفيذ مهام خارج مصر”. ما يعيد إلى الواجهة الغارات الجوية المصرية التي شنتها على مواقع لمسلحي ما يسمى “حكومة الوفاق” الاخوانية في ليبيا عام 2013م.

 

وتضغط السعودية والامارات على مصر لدفعها إلى تدخل عسكري مصري موازٍ للتدخل العسكري التركي، الذي يدعم مسلحي جماعات تنظيم الإخوان في لبييا، تحت مظلة ما يسمى “حكومة الوفاق الليبية”.

 

وقد سارعت السعودية عقب كلمة السيسي السبت، إلى إعلان “تأييد حق مصر في الدفاع عن حدودها الغربية من الإرهاب”، كما أعلنت الامارات “تضامنها ووقوفها إلى جانب مصر في حماية أمنها واستقرارها”.

 

وفي حين بدأت وسائل إعلام سعودية وإماراتية بث مقاطع فيديو لمجاميع ليبية تؤيد “دعم الرئيس المصري للجيش الوطني الليبي”، يظهر جليا اتخاذ قرار التدخل المصري في ليبيا بتمويل سعودي اماراتي.

 

 

 

قد يعجبك ايضا