المصدر الأول لاخبار اليمن

موقع بريطاني يكشف تفاصيل فشل زيارة سرية لولي العهد السعودي إلى واشنطن

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

كشف ديفيد هيرست رئيس تحرير “ميدل إيست آي” اليوم الثلاثاء أن ولي عهد السعودية محمد بن سلمان انسحب من زيارة مقررة لواشنطن الأسبوع المقبل للقاء رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو، خوفًا من تسرب خبر اللقاء.

وقال: لم يتم الاتفاق بعد على ما إذا كان سيتم تسجيل اللقاء بين ولي العهد ونتنياهو ثم الإعلان عنه أو إجراؤه على الهواء مباشرة أمام الكاميرات، حيث تم الاتفاق على موعد الزيارة وتم بالفعل إرسال فريق بروتوكول.

وكتب هيريست: خطة بن سلمان بالسفر انهارت، بعد تلقي ولي العهد تقارير عن تسريب الزيارة، حيث كان شرطه الأساسي مع البيت الأبيض أن تكون الزيارة في سرية تامة وأن لا يُعرف تواجده في العاصمة.

وتابع رئيس التحرير: كان ترامب وكوشنر يرغبان بشدة في أن تتم هذه الزيارة في الـ31 من أغسطس الجاري؛ إلا أنهما أرسلا لاحقًا وزير الخارجية مايك بومبيو وكوشنر إلى الشرق الأوسط لحشد الدعم الإقليمي لتطبيع الإمارات مع إسرائيل.

 مصافحة زعماء إسرائيل

واستطرد هيرست قائلًا: إن بن سلمان يحمل فكرة مصافحة زعيم إسرائيلي على غرار لقاء الرئيس المصري أنور السادات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن في مقر الرئاسة الأمريكية في كامب ديفيد عام 1978 ، وينظر لهذه الخطوة على أنها طريقة صقل أوراق اعتماده.

وأوضح رئيس تحرير “ميدل ايست آي” بأن السبب وراء التكتم على زيارة بن سلمان إلى واشنطن هو الخوف من الحملات التي ستشنها عليه المخابرات الأمريكية والكونغرس والصحفيين والناشطين، بسبب قضية مقتل خاشقجي ومحامي الجابري جميعًا الوقت لشن حملة سلبية ضخمة ضده وسيصبح وجوده في واشنطن كابوسًا.

قد يعجبك ايضا