المصدر الأول لاخبار اليمن

إذاعة أمريكية تهاجم إدارة بايدن: ابن سلمان أفلت من عقوبة اغتيال خاشقجي

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

شنت إذاعة “صوت أمريكا” الشهيرة هجوما لاذعا على إدارة الرئيس جو بايدن على خلفية إفلات ولي عهد السعودية محمد بن سلمان من جريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

وانتقدت الإذاعة ما بذل من جهود لتحقيق العدالة الدولية في قضية خاشقجي، مؤكدة أنها لم تذهب بعيدًا بما فيه الكفاية.

وهاجمت محاكمة قتلة خاشقجي في السعودية التي قوبلت باستياء من المجتمع الدولي على نطاق واسع لأنها “لم تفي بالمعايير الدولية”. وأكدت الإذاعة أن 8 من كل 10 من قتلة الصحفيين في العالم منذ 1992 أفلتوا من العقاب.

وكشفت صحيفة “الغارديان” عن جهود كبيرة تبذل خلف الكواليس لإعادة المتهم بإدارة عملية اغتيال الصحفي جمال خاشقجي وهو المستشار السابق لولي العهد سعود القحطاني إلى الواجهة مجددا.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها أن مؤثرين موالين للحكمة السعودية بدئوا في تقديم القحطاني كشخصية وطنية متفانية في خدمة المملكة. واعتبرت الصحيفة أن هذه الخطوة ينظر إليها على أنها إيذان بعودة التهم بإدارة عملية اغتيال خاشقجي بشكل تدريجي.

وأكدت أن القحطاني يعد المستشار السابق المقرب من الأمير محمد بن سلمان في الديوان الملكي. وهو متهم بالإشراف على عملية اغتيال الصحفي جمال خاشقجي بقنصلية الرياض في إسطنبول عام 2018.

سعود القحطاني مستشار الديوان الملكي السعودي السابق

كما أنه ممنوع من دخول الولايات المتحدة لضلوعه الرئيس في جريمة الاغتيال.

ووفق “الغارديان” فإنه “بعد ثلاث سنوات من اغتيال خاشقجي، يعيد المؤثرون الموالون للحكومة على وسائل التواصل تقديم القحطاني كشخصية وطنية خدمت السعودية بشكل جيد”.
وأكدت أن الخطوة ينظر إليها على أنها إيذان بعودته التدريجية إلى السلطة.

وكان القحطاني اختفى الأنظار في أعقاب عملية الاغتيال في إسطنبول، والتي اتهم بالتخطيط لها. ونقلت الصحيفة عن مسؤول شاهد القحطاني أنه يبدو متوترا جدا ومذعورا.

ولفت المسؤول إلى “أن المتهم بإدارة اغتيال خاشقجي لايزال يحاول الابتعاد عن الأضواء”. وبحسب تقرير الاستخبارات الأمريكية الذي نشر بداية 2021 فإن ولي العهد السعودي الأمير “أجاز” عملية اختطافه أو قتل خاشقجي.

وقتلت وحدة كوماندوز أرسلها ابن سلمان خصيصا إلى تركيا خاشقجي داخل قنصلية السعودية في تركيا.

قد يعجبك ايضا