المصدر الأول لاخبار اليمن

الرئيس الإريتري يصل الصومال لأول مرة منذ أكثر من 20 عاما

//وكالة الصحافة اليمنية// وصل الرئيس الإريتري إسياس أفورقي، إلى مطار مقديشو الدولي، اليوم الخميس، في أول زيارة له منذ أكثر من 20 عاما، وتستمر زيارة أفورقي لمدة يومين يعقد خلالها مباحثات مع نظيره محمد فرماجو مستقبل العلاقات بين البلدين. وتأتي هذه الزيارة التي تعد الأولى له منذ استقلال ارتيريا وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث أغلقت […]

//وكالة الصحافة اليمنية//

وصل الرئيس الإريتري إسياس أفورقي، إلى مطار مقديشو الدولي، اليوم الخميس، في أول زيارة له منذ أكثر من 20 عاما، وتستمر زيارة أفورقي لمدة يومين يعقد خلالها مباحثات مع نظيره محمد فرماجو مستقبل العلاقات بين البلدين.

وتأتي هذه الزيارة التي تعد الأولى له منذ استقلال ارتيريا وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث أغلقت قوات الأمن الطرق والشوارع الرئيسية في مقديشو.

ووقعت كل من إريتريا وإثيوبيا والصومال، اتفاقية التعاون المشترك في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وكان وزير الإعلام الإريتري يماني مسقل، قال إن الرئيس إسياس أفورقي اتجه إلى الصومال في أولى زياراته إلى ذلك البلد.

وكتب الوزير على تويتر “زيارة الرئيس إسياس التاريخية جزء لا يتجزأ عن القمم الثلاثية التشاورية بين رؤساء دول وحكومات إريتريا وإثيوبيا والصومال”.

وتستند الزيارة التاريخية على إنشاء إطار تعاوني ودبلوماسي بين الصومال وإريتريا، وتعزيز الخطة المشتركة للأمن والاقتصاد والاستثمار، وهي جزء من جهود عملية التكامل السياسي والاجتماعي في القرن الأفريقي.

ووقعت كل من إريتريا والصومال في 30 يوليو أيضاً اتفاقاً لإقامة علاقات دبلوماسية وتبادل السفراء في العاصمة الإرتيرية أسمرا، كما نص الاتفاق على سعي الدولتين إلى إقامة تعاون وثيق في مختلف المجالات.

 

قد يعجبك ايضا