المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: وباء الكوليرا يتفشى بشكل مخيف في اليمن وفيتو ترامب سيضاعف المعاناة

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//
قالت ” الغارديان” إن تفشي وباء الكوليرا في اليمن ازداد في الآونة الأخيرة حيث تم الإبلاغ عن 137000 ألف حالة اشتباه ووفاة أكثر من 300 خلال الثلاثة الأشهر الأولى من العام الجاري 2019.
وكانت الصحيفة قد ذكرت في تقرير سابق أن هناك 2000 حالة اشتباه يومية وهو يشكل قلقاً بالغاً لدى وكالات الإغاثة التي تخشى مواجهة أزمة صحية كبيرة.

وسط قلق متزايد بشأن عودة الوباء – الذي اندلع لأول مرة في البلد الذي دمرته الحرب منذ 2015- تقوم وكالات الإغاثة بالإبلاغ عن تفشي الوباء في 21 محافظة من أصل 23 محافظة ، حيث يشكل الأطفال دون سن الخامسة ربع المصابين.
وتهدد الزيادة الأخيرة في حالات الكوليرا بزيادة تعقيد الحالة الإنسانية الرهيبة بالفعل.
وأشارت “غارديان” إلى أن تفاقم المرض يسببه انهيار النظام الصحي في اليمن، حيث يفتقر حوالي 17.8 مليون شخص إلى المياه المأمونة وخدمات الصرف الصحي.
على الرغم من أن ناقوس الخطر قد تم إثارته بالفعل في فبراير ومارس بشأن الحالات التي وصلت إلى 1000 حالة يوميًا ، إلا أنه بحلول شهر أبريل ، كان العاملون الصحيون يبلغون عن زيادة تقترب من 150٪ منذ ذلك الحين.
وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية التي صدرت هذا الشهر ، تم الإبلاغ عن أكثر من 108000 حالة هذا العام حتى 17 مارس ، مقارنة مع 371000 حالة في العام الماضي بأكمله ، مع زيادة الحالات المشتبه فيها بنسبة 24 ٪.

تتزامن هذه التحذيرات مع قرار الرئيس دونالد ترامب يوم أمس الثلاثاء باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد قرار أصدره الكونجرس بإنهاء المساعدات العسكرية الأمريكية في حرب المملكة العربية السعودية في.
وقال ديفيد ميليباند ، رئيس لجنة الإنقاذ الدولية ، وهي مجموعة مساعدات إنسانية: “إن حق النقض من قبل الرئيس ترامب هو خطأ أخلاقي وغير صحيح من الناحية الاستراتيجية، إنه يحد من آمال الشعب اليمني في الراحة ، ويترك الولايات المتحدة تتمسك باستراتيجية فاشلة “.