المصدر الأول لاخبار اليمن

رئيس لجنة الأسرى يؤكد مماطلة التحالف بتمديد أممي

رئيس لجنة الأسرى يؤكد مماطلة التحالف بتمديد أممي

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

أوضح رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى، عبدالقادر المرتضى، أن اللجنة ردت على مقترح الأمم المتحدة بشأن تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بينما طرف التحالف لم يرد حتى بعد تمديد اممي لمهلة الرد.

 

وقال المرتضى في منشور له على صفحته في “فيس بوك” الجمعة: إن الأمم المتحدة تقدمت بمقترح جديد بشأن تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى وأمهلتنا أسبوعا للرد عليه وقد رفعنا ردنا على المقترح قبل انتهاء المهلة بثلاثة أيام.

 

وأضاف: “الطرف الآخر لم يرد خلال الإسبوع ومددت لهم الأمم المتحدة اسبوعاً ثانيًا انتهى قبل يومين ولكن للأسف لم يصل الرد”. مردفا : لا زلنا بانتظار ردهم الذي باعتقادنا أنه لن يأتي في ظل هذا الأداء الأممي الضعيف والهزيل”.

 

رئيس لجنة شؤون الأسرى عبد القادر المرتضى نوه إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتأخر فيها رد الطرف الأخر ويظهر انعدام جديته في تنفيذ الاتفاق واستهتاره بأسراهم. بخلاف اداء الطرف الوطني واهتمامه بملف الأسرى وتفاعله معه.

 

وقال: “منذ أن بدأنا في التفاوض مع قوى العدوان ومرتزقتهم على ملف الأسرى عبر الأمم المتحدة كنا نحن السباقون في كل محطة، فقد وقعنا على الاتفاق في الوقت الذي حددته الأمم المتحدة بدون تأخير. بينما الطرف الآخر تأخر لمدة أسبوعين” .!

 

وأضاف: “في السويد قدمنا كل الكشوفات والبيانات المطلوبة في الوقت المحدد وبالطريقة المحددة في بنود الاتفاق، بينما الطرف الآخر تأخر يومين رغم ضيق الوقت حينها. ثم قدم كشوفات سيئة أكدت لنا ضعفهم واستهتارهم بأسراهم”.

 

المرتضى اشار إلى انعدام جدية الطرف الأخر، وقال: “عند رفع الإفادات بعد مشاورات السويد قدمنا ما كان مطلوباً منا حسب بنود الاتفاق في الوقت المحدد، فيما الطرف الآخر ماطل وتأخر ثم تقدم بإفادة ضعيفة وسيئة، مثلت لدينا دليلاً واضحاً على عدم جديتهم في تنفيذ الاتفاق”.

 

وأضاف: “بعد جولتين تفاوضيتين في الأردن تقدمت الأمم المتحدة بمقترح لتنفيذ مرحلة أولى من الاتفاق، وأمهلت الطرفين أربعة أيام للرد، فرفعنا ردنا عليه في الوقت المحدد، وكان رداً إيجابيا.ً بينما الطرف الآخر لم يرد عليه إلا بعد شهرين وكان رداً سلبياً أفشل المقترح”.

قد يعجبك ايضا