المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: العالم يتجاهل تحذيرات الحرب والشرق الأوسط على شفا الهاوية

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

قالت صحيفة “الغارديان” أمس الاثنين في مقال لمساعد رئيس التحرير سميون تيسدال إن عداء الرئيس الأمريكي ترامب لإيران ودعمه للسعودية قد جعل الموقف الحساس على وشك الانفجار، وإن الأزمة في الخليج تزداد شدة وقوة مدمرة كل يوم، فترامب بمعية مسؤولين أمريكيين وبريطانيين يلقون باللوم على إيران دون أدلة قاطعة، وأن التقديرات الخاطئة الغربية والإقليمية هي من دفعت بشكل لا يطاق إلى هذه الدوامة الرهيبة.

وتساءل الكاتب عن إمكانية إيقاف الانزلاق إلى الحرب وتجنب الكوارث كونها إن حصلت ستبتلع دول المنطقة بسرعة من إسرائيل إلى السعودية وتجر القوات الأمريكية والبريطانية وربما حتى الروسية إليها
مضيفًا أن من هذه التقديرات الخاطئة من نظرة ترامب إلى إيران منذ ثورة 1979 والذي قام بتمزيق الاتفاق النووي الإيراني في الـ8 من مايو من العام الماضي وفرض عقوبات اقتصادية عقابية عليهم، وهو ما جعل قيادة إيران المنقسمة والمتصدعة تتوحد وتحتشد ضد تغيير نظامهم لصالح السعودية وإسرائيل.

وأشار الكاتب إلى فشل الكونغرس الأمريكي والحكومة البريطانية في وقف حرب سلمان المأساوية في اليمن متجاهلين جرائم الحرب وما وصفته الأمم المتحدة بكارثة إنسانية كبيرة على مستوى العالم كونهم لا يزالون يرسلون الأسلحة والغطاء الدبلوماسي للرياض.

وبشكل ساخر وجه الكاتب سؤالًا إلى وزير خارجية أمريكا بومبيو وقال : مهلًا بومبيو كيف يمكنك تحويل الخلاف إلى حرب؟ ووجه سؤالا أخرا إلى رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو قائلًا: هل تسعى إيران بالفعل إلى امتلاك أسلحة نووية كما تدعي أم أن تكتيكات الضغط الخاصة بك تضمن إلى حد ما أنها ستفعل ذلك؟

هذا التهديد المتمثل في اندلاع حريق عام ، محاطًا بالتصميم أو عدم الكفاءة ، يحجب الآن المنطقة ككل. باسم صد إيران ، تشارك إسرائيل بشكل شبه يومي في عمليات عسكرية سرية ضد حلفاء طهران وقواتها في لبنان والعراق وسوريا – حيث لا تزال الحرب مستمرة.

قد يعجبك ايضا