المصدر الأول لاخبار اليمن

رئيس لجنة الأسرى: الأمم المتحدة لم تحرر أسيرا واحدا

رئيس لجنة الأسرى: الأمم المتحدة لم تحرر أسيرا واحدا

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

كشف رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى عبدالقادر المرتضى أن اللجنة استطاعت منذ مشاورات السويد “تحرير أكثر من 600 أسير عبر وساطات محلية وبعيدا عن الأمم المتحدة”. منوها بأن الأخيرة لم تحرر – أو  عبرها – أسيرا واحدا.

 

وقال المرتضى في تغريدة له على “تويتر” ليل الخميس: “منذ انتهاء مشاورات السويد تم تحرير أكثر من (600) أسيرً من الطرفين بعمليات تبادل عبر وساطات وتفاهمات محلية”.

 

المرتضى في المقابل أظهر نتيجة صفرية للأمم المتحدة في تحرير أسرى أو تنفيذ اتفاق تبادلهم عبرها. وقال: “لم يتم تحرير أي أسير عبر الأمم المتحدة رغم وجود الاتفاق الموقع من الطرفين برعايتها وتحت إشرافها”.

 

ووقعت جميع الأطراف بما فيها التحالف على اتفاق تبادل كامل للأسرى وفق مبدأ “الكل مقابل الكل”، وبلغ عدد الأسرى في قوائم الأطراف نحو 17 ألف أسير، لكن الاتفاق لم ينفذ حتى اليوم.

 

حتى بعد أن رعت الأمم المتحدة جولتي مشاورات بشأن ملف الأسرى في العاصمة الاردنية عمان، لم تفضيا إلى التوافق على آلية تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بفعل افتقاد ممثلي التحالف وحكومة هادي القرار.

 

واتهم رئيس لجنة الأسرى عبد القادر المرتضى غير مرة، التحالف بقيادة السعودية والإمارات أنهما “يعرقلان ملف الأسرى لاشتراطهما إطلاق أسراهما دون إطلاق أسرى الجيش واللجان وأسرى يمنيين لديهما”.