المصدر الأول لاخبار اليمن

مجلس الأمن يجتمع الأربعاء لمناقشة “مراقبة الهدنة في ليبيا”

عربي (وكالة الصحافة اليمنية)

يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا الأربعاء، لمناقشة مسودة قرار يدعو إلى “وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا، ويطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تقديم مقترحات لمراقبة الهدنة، تشمل خصوصا “مساهمات من منظمات إقليمية”، بحسب نص القرار المقدم من بريطانيا.

لكن العديد من الدبلوماسيين استبعدوا إمكانية تبني القرار في تلك الجلسة، بسبب الانقسامات التي ما زالت تباعد بين أعضاء المجلس بشأن الملف الليبي.

وجاء في مسودة القرار التي ما زالت موضع تفاوض في أروقة مجلس الأمن أن الأخير “يقرّ” نتائج القمّة الدولية التي عقدت في برلين في 19 كانون الثاني/ يناير حول ليبيا، و”يدعو جميع الدول الأعضاء إلى الامتثال التامّ لحظر الأسلحة المفروض” على ليبيا منذ 2011.

كذلك فإنّ المجلس “يدعو جميع الدول الأعضاء، مرة أخرى، إلى عدم التدخل في النزاع أو اتخاذ تدابير تؤدي إلى تفاقمه”، ويطالب طرفي النزاع “بالالتزام بوقف دائم لإطلاق النار”، بحسب النص.

وتنص مسودة القرار أيضا على وجوب “فصل القوات” المتحاربة وإرساء “تدابير لبناء الثقة” بين المعسكرين، وتطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيتريش تقديم اقتراحات بشأن الآليات الممكن اعتمادها لمراقبة وقف إطلاق النار بما في ذلك “مساهمات من منظمات إقليمية”، في إشارة ضمنية إلى الاتحادين الأوروبي والأفريقي اللذين يمكن أن يرسلا طواقم لمراقبة الهدنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.