المصدر الأول لاخبار اليمن

السعودية تعقد صفقات سلاح مع إسرائيل

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت مجلة “إسرائيل ديفينس” تقريراً يفيد أن إن شركة “رافائيل” الإسرائيلية لصناعة الأسلحة ستوفر للسعودية مواد قتالية، لاسيما الصواريخ المضادة للدروع، وهي صواريخ متطورة تحتفظ فيها “إسرائيل” على فكرة التفوق العسكري التي تحرص عليها إسرائيل.

وأوضحت المجلة بأن العلاقات الدافئة بين السعودية وإسرائيل ستدخل تجارة السلاح الإسرائيلي للأسواق الخليجية عبر بوابة السعودية من خلال صفقات للسلاح والوسائل القتالية.

وقال عامي روحكس دومبا الكاتب في مجلة “يسرائيل ديفينس” للعلوم العسكرية، أنه وفقا لتقارير أجنبية، فإن السعودية حريصة على اقتناء صواريخ متطورة مضادة للدروع، وإن شركة “رفائيل الإسرائيلية” الرائدة في مجال تصنيع الأسلحة تنتج صواريخ سبايك، وهي التي ستقوم بتوفير هذه الصواريخ للسعودية من خلال شركات شريكة لها في القارة الأوروبية”.

ونقلت المجلة عن تقرير نشرته مجلة ” ﺗﺎﻛﺘﻴﻜﺎﻝ ﺭﻳﺒﻮﺭﺕ” العسكرية فإن السعودية تبحث عن شركات تزودها بهذه الصواريخ، وفي سنة 2017 وفرت للمملكة صواريخ سابقة من طراز TOW، واليوم فإن شركة رفائيل هي التي ستوفر للسعودية وسائل قتالية جديدة في أعقاب تزايد العلاقات بين الرياض وتل أبيب، مما يجعل السؤال مفتوحا دون إجابة، رغم أنه بالنسبة لرفائيل تعد هذه الصفقة فرصة ذهبية لدخول أسواق دول الخليج العربي.

وأوضح الكاتب أن “رفائيل الإسرائيلية يمكن لها دخول أسواق السعودية من خلال الشركة الاوروبية” Eurospike” التي تعمل وسيطة لرفائيل، أو من خلال إحدى الشركات التي أقامتها رفائيل في مجموعة جزر العذراء الامريكية في السنوات الأخيرة لتصدير السلاح، مع أن سوق توريد الاسلحة لدول الخليج يعتمد أساسا على الصناعات العسكرية الأمريكية والأوروبية التي تنتج هذا النوع من الصواريخ المتطورة.

قد يعجبك ايضا