المصدر الأول لاخبار اليمن

“الصحة” تؤكد فحص حالات الاشتباه ومحدودية المحاليل ونقص الأجهزة

“الصحة” تؤكد فحص حالات الاشتباه ومحدودية المحاليل ونقص الأجهزة

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

أكدت وزارة الصحة العامة والسكان في حكومة الإنقاذ، واللجنة الفنية المشتركة لمكافحة الأوبئة، في العاصمة صنعاء، متابعة الوافدين من الخارج وفحص عينات حالات اشتباه الإصابة بفايروس كورونا وخلو اليمن من أي إصابة مؤكدة مختبريا حتى الآن، محذرة من محدودية كميات محاليل الفحوصات ونقص اجهزة التنفس الاصطناعي.

 

وقال متحدث اللجنة الفنية المشتركة لمكافحة الأوبئة د.عبد الحكيم الكحلاني: “نتابع الوافدين من الخارج ونعمل على فحص عينات حالات اشتباه الاصابة أولا فأول”. مضيفا: “الحصار يؤثر على الإجراءات والتدابير في المحافظات، والعدوان يتحمل مسؤولية الوباء إذا ما انتقل إلى اليمن”. منوها بأن كميات من محاليل الفحوصات وصلت.

 

الدكتور عبد الحكيم الكحلاني، أوضح في هذا السياق: أن “كميات من المحاليل والفحوصات وصلت إلينا، وهي غير كافية والموجود في حدود 400 فحص مقدمة من منظمة الصحة العالمية”. مردفا: “نعاني من نقص في أجهزة التنفس الصناعي فقد تسبب العدوان في تدمير القطاع الصحي”. في اشارة إلى استهداف التحالف المنشآت الصحية.

 

وأعلن متحدث اللجنة الفنية المشتركة لمكافحة الأوبئة د.عبد الحكيم الكحلاني، منتصف ليل الاثنين: أنه “تم حتى الآن فحص 14 عينة اشتباه في العاصمة صنعاء، كما تم إجراء فحص 9 حالات اشتباه ليمنيين وباكستانيين وألماني في فرع المختبر المركزي في محافظة عدن وتبين ان جميع هذه الحالات ولله الحمد خالية من فيروس كورونا”.

 

يُشار أن وزير الصحة في حكومة الإنقاذ، د.طه المتوكل، أعلن السبت “التعبئة الصحية العامة وتخصيص 18 مستشفى لمواجهة كورونا”، مطالبا “منظمات الصحة العالمية والصليب الأحمر واليونيسف وصندوق الأمم المتحدة للسكان تحمل مسؤولياتها وتجهيز المستشفيات لمواجهة أي تفشٍ لوباء كورونا، وتوفير 1000 جهاز تنفس اصطناعي بصورة عاجلة وكحد أدنى”.

قد يعجبك ايضا